أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

كيف تربح في البورصة؟… تعرف على أسرار الربح الآمن

0 216

كيف تربح في البورصة ؟ كثيرون هم، من يسألون هذا السؤال، ويعتبر أحد الأسئلة التي تتردد في ذهن الذين يتعاملون مع البورصة للمرة الأولى، أو يسمعون عنها والأرباح الكبيرة المرتبطة بها، لكنهم يخشون الاقتراب، وذلك لأنه تنقصهم المعلومات الدقيقة والموثوقة، في هذا المقال سنتعرف على الاستثمار الآمن في البورصة، حتى تتخذ قرارك بنفسك بعد سماع رأي الخبراء.

كيف تربح في البورصة؟

هناك من فاز بالمكاسب بسبب تعامله المدروس مع البورصة، وهناك أيضا من جلبت له البورصة الخسائر، لن نعدك بالمكاسب الطائلة عند دخولك في عالم البورصة، ولكن يجب عليك أن تقوم بدراسة استثمارك جيدا قبل الدخول إلى البورصة.

لكل حرفة أسرارها وهناك طرق ربح يمكنك أن تتبعها لكي تربح في البورصة وهي كالتالي:

  • إدراك الوضع المالي الخاص بك جيدا، فمعرفتك لوضعك المالي من أهم أسس استثمارك في البورصة.
  • نفذ النصيحة الشهر” لا تضع البيض كله في سلة واحدة”، فلا تضع كل مدخراتك في استثمار واحد في البورصة، لأن لا تضمن المكسب والخسارة، وربما تكون الخسارة موجعة.
  • قم بدراسة السوق جيدا قبل دخولك في البورصة، فإذا كنت لا تملك المعلومات الكافية في هذا التخصص استعن بالمتخصصين في هذا المجال.
  • يجب أن تتمتع بالمرونة في قراراتك وأن تتحلى بالصبر، فإن عالم الاستثمار في البورصة يحتاج إلى الصبر والمرونة في القرارات.
  • يجب أن يكون لديك نظرة للمكاسب البعيدة، فلا تهتم بالمكاسب القريبة اللحظية فقط.
  • يجب أن تقوم بمتابعة الأسواق المالية، ولا تترك نفسك لسماع الشائعات فقط.
  • يجب أن تتحلى بالشجاعة الكافية للدخول في عالم البورصة، لأن عالم البورصة يحب الشجاعة والمجازفة.
  • كما يجب أن تكون على دراية كاملة بالقوانين الخاصة بالاستثمار في البورصة، لكي تعرف التزاماتك وما لك.

خطوات الدخول في البورصة:

  • يجب أن تذهب إلى شركة من شركات السمسرة أو إدارة المحافظ لكي تتوجه بطريقة سليمة إلى الاستثمار في البورصة داخل شركة سمعتها جيدة وتاريخها لا يشوبه شيء.
  • لإجراءات التعامل مع الشركة، لابد أن يتوفر معك إثبات شخصية وإقامة.
  • يتم فتح حساب لك داخل الشركة ويقدمون لك كود ورقم معين يكون خاص بك أنت فقط لكي تتابع البورصة من خلال هذا الكود.
  • قم بإيداع المبلغ اللي تريد استثماره بالشركة في البنك، وذلك يكون بعد خطوة حصولك على الكود.
  • غالبا ما يكون أقل عدد للأسهم في الاستثمار داخل أي شركة هو من 5 إلى 6 أسهم.
  • قبل الاستثمار واختيار أي شركة يجب أن تعرف حجم الشركة ووضعها المالي لكي لا تدخل في شركة ليست جيدة، وبالتالي تخسر أموالك.
كيف تربح في البورصة 1
كيف تربح في البورصة 3

الأسهم والسندات:

أسهم البورصة:

عندما تقوم بشراء سهم أو أكثر في شركة ما، فإنك بذلك تصبح من أحد ملاك الشركة، وتتأثر في حالة المكسب أو الخسارة، فأنت مشترك في الحالتين، كما أن هناك نوعان من الأسهم وهما:

  •  الأسهم العادية، ولها حق التصويت في الجمعية السنوية.
  •  الأسهم الممتازة.

و الأسهم الممتازة أفضل من الأسهم العادية، لأن لها أحقية أكثر في التصويت عن الأسهم العادية.

شراء السندات:

السندات وسيلة دين تلجأ إليها الشركات وكذلك الحكومات، بهدف توفير الأموال لمشاريعها وذلك لأنها توفر عائدا معقولا للمستثمر مقابل التعرض للمخاطرة، وتختلف السندات عن الأسهم، فعند شرائك للسندات داخل شركة ما، فتكون بذلك مقرض للشركة، ولا تكون من أصحاب الشركة، ولكن ترد إليك الشركة ما قمت بدفعه بالإضافة إلى الفوائد المتفق عليها، والسندات تكون إما حكومية أو شركات.

من هم السماسرة؟

السماسرة، هم الذين يقومون بعمليات التداول داخل البورصة، ويقومون بمهمة البيع والشراء بمقابل مادي معين متفق عليه مسبقا، و يقدم السماسرة لك النصح والإرشاد، ومهمته ليست مقتصرة فقط على البيع والشراء، وتراقب هيئة سوق المال شركات السمسرة، لحماية المستثمرين من أي عمليات نصب.

للاستفسار ومعلومات أكثر عن شركات السمسرة زوروا موقع البورصة المصرية من هنا

كيف تربح في البورصة: صناديق الاستثمار أفضل اختيار:

صناديق الاستثمار، هي وعاء مالي يملكة الكثير من المستثمرين، ويدار بواسطة مستثمرين، ويتكون من آلاف بل يصل إلى ملايين الجنيهات، وهي مناسبة جدا لصغار المستثمرين.

يعتمد عائد هذا الوعاء على عاملين أساسيين، هما سعر الوثيقة و التوزيع النقدي، وفي هذه الحالة لا يكون لك حرية اتخاذ القرار كأنك استأجرت أحد ليقود لك سيارتك، فيجب عليك الاختيار السليم أولا والاستماع لنصائح مسئول صندوق الاستثمار الذي تشترك فيه.

لكي تتعلم كيف تربح من البورصة ولا تخسر أموالك، يجب أن تفكر جيدا وتدرس الموضوع من عدة أوجه، وأن تشترك في أحد صناديق الاستثمار بلا تردد لأنها تعد الأكثر أمانا داخل عالم البورصة

المصادر:

1- كتاب خطوة أولى للاستثمار في البورصة.

2- كتاب أسواق الأوراق المالية (البورصة) في ميزان الفقه الإسلامي

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: