أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

تعليم البورصة للمبتدئين بالعربي … موسم جني الأرباح

0 222

تعليم البورصة للمبتدئين بالعربي يعتبر أمرًا ميسورا وسهلا في الوقت الحالي، حيث كثرت وسائل التعليم وأيضًا أصبح هذا العلم ليس مُقتصرًا فقط على فئة معينة من المهتمين بهذا العلم، وتعتبر البورصة إحدى المجالات والطرق الناجحة للاستثمار وتحقيق الأرباح، والبورصة عبارة عن سوق لبيع وشراء الأوراق المالية مثل الأسهم، والسندات، والحصص.

تعليم البورصة للمبتدئين بالعربي:

توجد بعض المصطلحات الهامة التي يجب على الشخص المبتدئ في هذا المجال معرفتها مثل:

الأسهم:

 السهم هو جزء من رأس مال الشركة أو المؤسسة، والتي يتم عرضها للتداول في سوق المال.

السندات:

السند عبارة عن عقد اتفاق مكتوب ومُوثق بين طرفين أحدهما حصل على قرض من الآخر، وتعهد بسداد هذا القرض مع فوائده في وقت محدد تم الاتفاق عليه في هذا العقد.

السماسرة:

 هم مجموعة من أصحاب الخبرات الطويلة في هذا المجال، والذي يتم اللجوء إليهم من قبل الأشخاص العاديين لشراء وتداول الأسهم بالنيابة عنهم.

المحللين:

هم مجموعة من الأفراد يقوموا بعمل الأبحاث وتحليل وضع الأسهم في الأسواق المالية، وتقسيمها إلى أسهم صالحة للشراء أو البيع، ويتم نشر هذه الأبحاث والتحليلات في الجهات المختصة بذلك للمهتمين بهذا المجال.

مديري المحافظ المالية:

 هم عبارة عن أشخاص أصحاب خبرة طويلة في هذا المجال، يقوموا بإدارة المحافظ المالية للمستثمرين في البورصة من خلال القيام بعمليات البيع والشراء بالنيابة عنهم، وذلك  بناءًا على تعليمات وتوجيهات محللون البورصة.

شركات التداول في البورصة عبر الانترنت:

 وهي الشركات التي توفر للمستثمرين إمكانية الوصول إلى المنصات الالكترونية العالمية من أجل بيع وشراء العملات الأجنبية عبر الإنترنت، وذلك من خلال وضع الصفقات الخاصة ببيع وشراء هذه العملات عبر هذه المنصات الالكترونية، ثم الدخول إلى سوق الصرف أو العملات الأجنبية على مدار اليوم لمدة خمس أيام في الأسبوع.

مؤشر البورصة:

وهو وحدة قياس موحدة، يتم استخدامها في تحديد سعر بيع وشراء الأسهم في الأسواق المالية بشكل يومي، ويكون هذا المؤشر بالموجب حين تكون عدد الأسهم التي ارتفع سعر بيعها وشرائها أكثر من عدد الأسهم التي انخفض سعر شرائها وبيعها، والعكس صحيح، ويوجد العديد من أنواع المؤشرات المستخدمة في ذلك مثل مؤشر داو جونز الصناعي، ومؤشر ناسداك.

المحفظة المالية أو الاستثمارية:

 وهو مصطلح مشهور في علم البورصة يتم إطلاقه على السندات والأسهم التي يمتلكها الفرد أو المستثمر، والهدف من حصول الفرد أو المستثمر على هذه المحفظة هو تنمية وزيادة القيمة السوقية لها، من خلال استثمارها بشكل صحيح في الأسواق المالية من خلال شخص مسؤول عنها يُسمى مدير المحفظة المالية، وقد تحدثنا عنه من قبل.

مؤشر داو جونز الصناعي:

 وهو أقدم مؤشر بورصة في العالم وفي الولايات المتحدة الأمريكية أيضا، وتم تصميمه في عام 1884م بواسطة كلا من تشارلز داو، وادارود جونز، وتم العمل به في عام 1896م، ويحتوي المؤشر على 30 سهم لثلاثين شركة.

مؤشر ناسداك:

 هو أحد المؤشرات الأمريكية والعالمية في نفس الوقت، وهو مؤشر بورصة يقيس أداء أكبر مائة شركة في بورصة ناسداك الأمريكية، مُعتمدًا على القيمة السوقية لهذه الشركات، وتم العمل بهذا المؤشر في علم 1985م.

تعليم البورصة للمبتدئين بالعربي 1
تعليم البورصة للمبتدئين بالعربي 3

أنواع البورصة:

تُعتبر البورصة واحدة من أفضل الطرق لزيادة رأس مال المؤسسة أو الشركة، وذلك من خلال عرض جزء من ممتلكات هذه الشركة للبيع على صورة أسهم للمستثمرين مقابل حصولهم على جزء من أرباح الشركة، مع الاحتفاظ بالإدارة لمُلاك الشركة الأصليين.

ومن المفترض عند تعليم البورصة للمبتدئين بالعربي التنويه على أنه يوجد نوعين من البورصة، وهما:

* البورصة الرئيسية أو سوق المال الرئيسي.

* البورصة الثانوية أو سوق المال الثانوي أو الفرعي.

فالأولى مختصة ببيع الأسهم الخاصة بالاستثمارات الجديدة من خلال ما يُسمى في علم البورصة بالاكتتاب العام، وهذا النوع مُقتصر فقط على المستثمرون أصحاب الخبرات الطويلة في شراء هذه الأسهم.

أما النوع الثاني فهو مقتصر على هؤلاء المستثمرين والأفراد ذات الخبرة القليلة في هذا المجال.

في الختام يجب عند تعليم البورصة للمبتدئين بالعربي تغيير بعض المفاهيم والأفكار الخاطئة الخاصة بالبورصة والاستثمار بها، مثل الخوف من الخسارة وما ينجم عنها من مشاكل مالية بعدها، ويجب التنويه على أن البورصة أو سوق الأموال سوق مثله مثل باقي الأسواق الأخرى، والاختلاف هنا يكون عبارة عن معاملات تجارية فى الأوراق المالية بدلًا من السلع، وكل ما في الأمر هو اللجوء إلى شخص خبرة لإدارة هذه الأوراق بشكل صحيح أو العمل على التعلم أكثر عن البورصة لجني مزيد من الأرباح

المصادر:

● كتاب خطوة أولى للاستثمار فى البورصة.

● كتاب بورصة الاوراق والتعاملات.  


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد