أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

تعلم البورصة للمبتدئين… الطريق إلى الثراء

0 4٬859

تعلم البورصة للمبتدئين أصبح اليوم أمر ميسور بسبب توافر المعلومات وكثرتها في حين كانت قديما حكرا على مجموعة من المهتمين، وعلى هذا الأساس يسعى الكثيرون للالتحاق بسوق البورصة بهدف الاستثمار بها لكنهم لا يعرفون ما هي البداية ؟ و ما هو الطريق إلى البورصة ليبدأ مشوار الاستثمار من خلال أحد أهم موارد الاستثمار في العالم في وقتنا الحالي.

تعريف البورصة

البورصة : مجال للتداول الأوراق المالية وتدعى بسوق الأوراق المالية باللغة العربية، وهذه الأوراق المالية ممكن أن تكون أسهم شركات، مستندات أو صكوك.

  • البورصة هو المجال الذي يمكن بيع وشراء هذه الأوراق المالية فيه، وهو مجال تضبطه أحكام وشروط لتسهيل العمل به.
  • لا يخلو التداول في البورصة من المخاطر، حيث أنه من الممكن الربح بها كما من الممكن تكبد خسارات كبرى خاصة لقليلي الخبرة والمبتدئين.

تعلم البورصة للمبتدئين:

  • يختلف ما يمكن أن تراه وتقرأه عن البورصة عن العمل الحقيقي بها، فلا يمكن الاعتماد على كم المعلومات الكثير الموجود على الإنترنت حتى لا تضيع عند الشروع فعليا في التداول.
  • البورصة هي ركيزة اقتصادية للسوق الحرة، وهي سوق عالمية تضم مجموعة كبيرة من الشركات التي من الممكن أن تكون ضخمة مثل شركات النفط والسيارات والشركات العادية.
  • تنجح هذه الشركات في تحصيل رأس مالها وتجديده من خلال بيع جزء من ملكيتها للمستثمرين، أي يمكن الحصول على عدد من أسهم الشركة، وسعر السهم يرتبط بمدى أهمية الشركة وأرباحها السنوية وكذلك سمعتها في سوق العمل.
  • للبورصة قسمين مهمين، الأول يضم السوق الرئيسية الذي تتم به عمليات شراء أسهم يتم بيعها لأول مرة ويحتكر هذه السوق المستثمرين ذوي الخبرات الواسعة، أما القسم الثاني فهو سوق ثانوية تتم به العمليات العادية المتداولة في البورصة لجميع الأشخاص.

نظام عمل البورصة:

تعتمد البورصة في عملها على أطراف معينة ذات مهام مختلفة تكمل بعضها البعض لتحقيق الفائدة المرجوة لجميع المستثمرين ومن أهم هذه الأطراف:

سماسرة البورصة :

وهم أشخاص يحملون تراخيص منها لشراء أو بيع الأوراق المالية للمستثمرين.

محللو الأسهم:

وهو طرف مهم في عملية التداول حيث يقوم الأشخاص هنا بعمل أبحاثهم عن الأوراق المالية وقيمة الشركات لغاية تداول الأسهم أو العقود وتتم مشاركة نتيجة البحث مع العملاء المهمين.

مديرو المحافظ :

وكما يشير اسمهم فهم من يقومون بالتحكيم في قرار البيع والشراء الخاصة بالمستثمرين استنادا لتحليل الخبراء، عادة ما يكون هؤلاء الأشخاص من خبراء البورصة.

تعلم البورصة للمبتدئين 1
تعلم البورصة للمبتدئين 2

شركات التداول عبر الشبكة العنكبوتية:

وهو طرف مستحدث في البورصة و يوفر على الشخص التعقيدات السابقة فيكون سيد نفسه في التداول.

البورصة تقوم أساسا على الاستثمار في شركات تعمل على النمو والانتاجية لتحقيق عائد مادي على القيمة المالية التي شاركت بها.

تعلم البورصة للمبتدئين

تعلم البورصة للمبتدئين: المضاربة:

بعض الأشخاص يقومون بشراء الأسهم ليتمكنوا من بيعها حين يرتفع سعرها وتسمى هذه العملية بالمضاربة.

مؤشرات البورصة:

  • المؤشرات في البورصة في غاية الأهمية، حيث أنها تمثل وحدة لتثمين سعر سهم الشركات يوميا.
  • المؤشر يمكن أن يكون موجبا أو سالبا عند انتهاء التداول اليومي، في حال كان ارتفاع عدد الأسهم أكثر من انخفاضها يكون موجب خلافا لذلك يكون سالب.
  • تتنوع مؤشرات البورصة ومن أهمها مؤشر ناسداك وداو جونز وهي تكون مؤشرات تابعة لشركات مهمة مدرجة في سوق الأموال. على سبيل المثال داو جونز مؤشر يضم مجموعة من الشركات الأمريكية ويوضح وضعها بشكل يومي.

تعلم البورصة للمبتدئين أصبح شيئنا ملحا، حيث يمكن اعتبار البورصة مصدر ربح ثاني إلى جانب العمل الرئيسي للأفراد، أو كعمل مستقل حين امتلاك الفرد لمال يريد استثماره وتطويره وهي عملية ربح متبادلة بين الشركات والمستثمرين الا انه يجب الانتباه عند شراء الأسهم وقراءة المستقبل حيث من الممكن خسارة المال بين عشية وضحاها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد