أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

كيفية التعامل فى البورصة للمبتدئين دليلك للتعامل للمرة الأولى

0 38

كيفية التعامل فى البورصة للمبتدئين: إن كنت تريد معرفة كيفية التعامل فى البورصة للمبتدئين، إن كنت تريد معرفة كيف تستثمر جزء من أموالك في البورصة، والاستثمار في الأسهم أو السندات يعد من أهم الوسائل لتنمية ثروتك، وحتى تعرف كيف تبدأ فعلًا في الاستثمار في البورصة المصرية، تابع لمعرفة كيف تبدأ في الاستثمار أموالك في البورصة.من المعروف أن فقط الأغنياء هم من يفكرون في الاستثمار في البورصة المصرية؛ لتنمية أموالهم وتحقيق الاستقلال المادي، ولكن قبل التفكير في البورصة، يجب أن تحدد ما تريد من استثمار أموالك في البورصة، وتقرر ما إذا كنت ستتحمل بعض الخسائر التي يمكن أن تحدث من خلال استثمارك. قبل الدخول في سوق البورصة والمجازفة فيها، يجب أن تحدد إذا كنت مستثمر أو مضارب.

الأسهم والسندات والصناديق المالية 

لربما تعرضت في بحثك عن البداية في عالم البورصة إلى تلك المصطلحات، ستعرف الآن ما هو المقصود منها.

  • الأسهم: عند شرائك قيمة  سهم في شركة ما،فإنك تصبح من مالكي الشركة إذا ارتفعت قيمة السهم يعود ذلك إلى مكسبك، وإذا انخفض تزداد معه قيمة خسائرك.
  • السندات: شراء السند يعني إقراضك للشركة قيمة السند لفترة محددة متفق عليها، وبنسبة ربح شبه ثابتة متفق عليها أيضًا، وتعد أقل مخاطرة من الأسهم حيث أن المشتري يسترد قيمة السند بعد انتهاء مدة الإقراض.
  • الصناديق المالية: هي وعاء يحتوي على العديد من الأوراق المالية من أسهم وسندات وغيرها، يتكون من اتحاد عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين المختلفين، قائم بذاته على التنوع.

كيفية التعامل فى البورصة للمبتدئين: الفرق بين المستثمر والمضارب

إن الفرق بين المستثمر والمضارب يجب أن يعرفه كل مقبل على تعلم الاستثمار في البورصة المصرية. المستثمر هو الشخص المهتم بالاستثمار بشكل طويل الأمد في البورصة، ويتخذ قراره تبعًا لأداء الشركة الأفضل، والمستثمر هدفه تحقيق الربح بشكل سنوي مستمر. بينما المضارب هو الشخص المعتمد على شراء أوراق مالية معينة وسواء ما حدث ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في سعرها فإنه يفضل البيع. أي استثماره قصير الأمد.

قبل بداية الاستثمار في البورصة.. بعض النصائح

  • أولًا تحديد مبلغ ومصدر المال الذي تستثمره في البورصة.
  • ثانيًا تحديد المشاريع أو الشركات التي تريد الاستثمار فيها بناءًا على نصائح السماسرة.
  • ثالثًا تحديد طريقة مشاركتك في البورصة عن طريق الأسهم أو السندات أو وثائق الاستثمار.

الخطوات الأولى لبداية الاستثمار في البورصة المصرية

الخطوة الأولى: فتح حساب في شركة وسيطة لبداية الاستثمارات في أي شركة.

الخطوة الثانية: محاولة معرفة جميع المعلومات عن سوق البورصة من مصادر موثوقة، مثل نصائح الخبراء والمواقع الالكترونية الموثوقة.

ولاحظ أن اكتساب المهارات في أسواق البورصة بحدث بكثرة التعاملات المختلفة، وبمرور الوقت، ستجد أن لديك خبرة جيدة في عالم البورصة.

كيفية اختيار شركة الوساطة المالية

عند اختيارك شركة الوساطة المالية التي ستقوم بفتح حساب فيها يجب عليك مراعاة أهم نقطتين:

  1. حفاظ الشركة على الخصوصية والسرية على بيانات العميل.
  2. أداء المهام الخاصة بالعميل بكفاءة عالية.

لذا عليك السؤال على شركة الوساطة المالية أكثر من مرة قبل الإقدام على فتح حساب فيها؛ لضمان احترافية الخدمة التي ستحصل عليها.

كيفية التعامل فى البورصة للمبتدئين 1
كيفية التعامل فى البورصة للمبتدئين 2

أنواع المؤشرات في البورصة المصرية

مؤشر السهم تعني القيمة العددية لقياس التغيرات الحادثة في في الأسواق المالية، وعند بداية حساب المؤشر، ويقيس المؤشر تحركات السهم، سواء تحرك السهم بالارتفاع أو الانخفاض، وهذا يعكس حركة السوق واتجاهاته.

  • مؤشر EGX 30

مؤشر أصدره البورصة المصرية، ويحسب تبع العملة المحلية والدولار منذ عام 1998، وسمي EGX 30 لتضمنه أعلى 30 شركة على أن تكون أعلى من حيث النشاط والسيولة. ويقيم حسب عدد الأسهم المقيدة مضروبًا في أسعار إقفال أسهم الشركات التي يتكون منها المؤشر.

  • مؤشر EGX 70

مؤشر يقيس أداء أكثر 70 شركة نشاطًا في السوق المصري، على أن يتم استبعاد الثلاثين شركة الداخلة في مؤشر EGX 30، ويقاس تبعًا لتغير أسعار إغلاق الشركات، بدون ترجيح رأس المال السوقي، ولا يأخذ في الاعتبار نسبة التداول الحر.

  • مؤشر EGX 100

والمعروف بالمؤشر الأوسع نطاقًا، ويضم 30 شركة المكونة لمؤشر EGX30، والسبعين شركة المكونة لمؤشر EGX 70، ويقيس المؤشر التغير في أسعار إغلاق الشركات بدون ترجيحها برأس المال السوقي، ولا ينظر إلى نسبة التداول الحر.

كيفية التعامل فى البورصة للمبتدئين: معنى سعر إقفال للأوراق المالية

سعر إقفال الأوراق المالية سواء كانت سهم أو سند، يعني أنه المتوسط المرجح لأسعار التداول اليومية ويساوي قيمة التداول على الورقة مقسومًا على إجمالي كمية التداول اليومي لنفس الورقة.

هذه بعض المعلومات الهامة ل كيفية التعامل فى البورصة للمبتدئين، اللازمة على كل مستثمر ومضارب أن يعرفها.

المصادر

  • موقع البورصة المصرية

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: