أضرار فاكهة القشطة: 8 وأبرزها لمرضى السكر


المقدمة

أضرار فاكهة القشطة متعددة، حيث يندهش الأشخاص عند سماعهم بأن هناك أضرار لفاكهة القشطة وذلك لاحتوائها على العديد من الفوائد، ولكن بالرغم من تلك الفوائد التي لا حصر لها إلا أنها تحتوي أيضًا على أضرار وسموم، وذلك عند تناولها بشكل مُفرط، لذا يجب الاعتدال في تناولها، ولمعرفة أضرارها ومركز تسممها يمكنك المتابعة.

أضرار فاكهة القشطة

بالرغم من شكل القشطة المميز ومذاقها الرائع إلا أن تناولها بشكل متكرر عن المعتاد يؤدي إلى إصابة الشخص بأضرارها والتي تتمثل في الآتي:

  1. تتفاعل بشكل سلبي مع أدوية الاكتئاب والمهدئات، حيث عند تفاعلها تجعل الدواء ليس له قيمة ولا يُحدث نتيجة في الجسم، لذا يجب استشارة الطبيب حول تناولها في تلك الفترة.
  2. حدوث تقلصات في الرحم، وذلك للسيدات الحوامل والسيدات اللاتي يعانين من الإجهاض المتكرر أو الولادة المبكرة، لذا ينصح بتناولها بشكل غير مُفرط أو عدم تناولها في فترة الحمل من الأساس.
  3. إحداث خلل في بعض أجهزة الجسم العصبية، حيث يؤدي تناولها إلى حدوث شلل رعاش نتج عن ضمور تدريجي للخلايا، ويزداد ذلك عند وجود بداية عرضية قبل تناول القشطة.
  4. يمكن أن تؤدي إلى تسمم في الكبد والكلى، وذلك نتيجة لتراكم الشوائب في تلك الأعضاء.
  5. تعمل على زيادة نسبة الخمائر والفطريات في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بالإلتهابات المصاحب لها الشعور بالألم الشديد في بعض أجزاء الجسم.
  6. لاحتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والسكريات يمكنها أن تزيد الوزن وذلك عند تناولها مع الوجبات الأساسية.
  7. يمكنها أن تؤدي إلى حدوث إحمرار في العين مع التهابات، وذلك بسبب تأثير المواد السامة بها على العيون.
  8. تقوم بإحداث خلل في نتيجة الإشاعات الطبية والفحص النووي، وكذلك قياس ضغط الدم.

لتلك الأسباب ينصح بتناول هذه الفاكهة باعتدال وعدم تناولها يوميًا لتجنب الإصابة بأضرارها، ولكن هل تضر القشطة مرضى السكر أيضًا؟..

أضرار فاكهة القشطة: 8 وأبرزها لمرضى السكر
أضرار فاكهة القشطة: 8 وأبرزها لمرضى السكر

أضرار فاكهة القشطة لمرضى السكر

تحتوي تلك الفاكهة على نسبة كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية، لذا الإفراط في تناولها يوميًا قد يؤدي إلى رفع نسبة الإنسولين في الدم، ولكن ينصح باستشارة الطبيب المعالج لتحديد الكمية المناسبة للحصول على الفوائد بدل الأضرار،

 كما يجب العلم أن تناولها قبل القيام بقياس نسبة السكر في الدم قد يؤدي إلى حدوث خلل في النتيجة، ولكن هل تعد تلك الفاكهة سامة؟؟.

أضرار فاكهة القشطة لمرضى السكر
أضرار فاكهة القشطة لمرضى السكر

هل فاكهة القشطة سامة؟

تتعدد أضرار فاكهة القشطة على الصحة، ولكن هل تُصنف سامة؟؟.. لا تعد فاكهة القشطة سامة بحسب،  بل بذورها هي التي تحتوي على السم، وذلك عند تناولها أو محاولة إحتكاكها بالجسم، حيث يُصيب الجلد بالاحمرار والتهيج، كما أن عند احتكاكها بالعين تؤدي إلى الإصابة بخلل في الرؤية أو حدوث عمى.

بالإضافة إلى أنها يمكن أن تؤدي إلى حدوث تسمم في الكبد والكلى عند تناولها بإفراط، كما ينصح بعدم تناولها في حالة وجود إصابة مزمنة في القلب والكبد، ولكن ماذا عن ارتفاع ضغط الدم أثر تناولها يوميًا.. 

هل القشطه تسبب ارتفاع ضغط الدم؟

لا تسبب القشطة ارتفاع الضغط بل تعمل على خفضه، حيث أن في بعض الأحيان تقوم بذلك الانخفاض لاحتوائها على البوتاسيوم ولكن في حالة إصابة الشخص بضغط الدم المنخفض مع تناولها باستمرار فإن هذا يكون ضار للغاية، ولكنها ممتازة لمصابي ضغط الدم المرتفع.

قد يؤدي خفض الضغط إلى حدوث بعض الأعراض كالآتي:

  • تشتت الانتباه وضعف التركيز.
  • مشاكل في الرؤية كـ التشويش.
  • دوار أو فقدان الوعي.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  •  غثيان وأحيانًا قئ.

عند تناول تلك الفاكهة وملاحظة تلك الأعراض يجب التوقف عن تناولها على الفور، كما يجب استشارة الطبيب عن تفاعلها مع أدوية الضغط حتى لا يحدث مضاعفات، ولكن كيف لتلك الفاكهة أن تؤكل؟؟.

هل القشطه تسبب ارتفاع ضغط الدم؟
هل القشطه تسبب ارتفاع ضغط الدم؟

اقرأ المزيد عن: فوائد فاكهة القشطة للرجال

كيف تؤكل فاكهة القشطة

تتعدد طرق تناول فاكهة القشطة، حيث يمكنك تناولها بالملعقة فقط دون إضافات وذلك بعد غسلها وتجفيفها جيدًا وتقطيعها نصفين بالسكين، كذلك يمكن تناولها مضاف لها بعض الإضافات مثل العصائر أو عمل بعض الحلوى وكذلك السلطات.

ينصح بتناولها ناضجة للتمتع بمذاقها الرائع، وفي حالة عدم نضجها يمكنك تغليفها بورق من أوراق الجرائد ووضعها في مكان مُظلم لمدة ثلاثة أيام لنضجها، ولكن هل هناك تجارب للأشخاص الذين قاموا بتناولها؟.

تجربتي مع فاكهة القشطة

من المزايا وتعد ضمن فوائد فاكهة القشطة هي علاجها لمرض السرطان، لذا هناك سيدة تنقل تجربتها بالشفاء تمامًا من هذا المرض الخطير بفضل تناول القشطة، حيث طلب منها الطبيب القيام بالجلسات الكيميائية بعد استئصال الورم الخبيث من الجسد وذلك لعدم الإصابة به مرة أخرى.

ولكن جسدها لم يعد يتحمل تلك الجلسات بعد، لذا اقترح الطبيب عليها تناول فاكهة القشطة مع بعض الأطعمة الأخرى بدلًا من الجلسات المُرهقة، وتقول السيدة أن بعد الانتظام في تناولها لما وصفه الطبيب قد شُفيت من مرض السرطان ولم يعود مرة أخرى، 

وتلك هي فوائد فاكهة القشطة لمرضى السرطان، حيث أثبتت الدراسات بأن بها مادة فعالة تعمل على قتل الخلايا السرطانية وعدم انتشارها في الجسم.

ولكن تلك هي خصائص الفاكهة فقط أم هناك مشتقات لها كالشاي؟؟.

شاي فاكهة القشطة

هناك العديد من أنواع الشاي ومنها شاي فاكهة القشطة، حيث يتم استخدام أوراق الفاكهة لصناعة الشاي، حيث أن هذه الأوراق  لها العديد من الفوائد الصحية والتي تتلخص في الآتي:

  • تعزيز مناعة الجسم ورفع معدلها.
  • مضادات الأكسدة وفيتامين سي بها يعمل على حماية الجسم من بعض الأمراض وكذلك البشرة.
  • علاج مميز لنزلات البرد والإنفلونزا.
  • يقي الجسم من إصابته بالإلتهابات كـ التهاب الربو والتهاب المفاصل.
  • تفيد الجهاز الهضمي بشكل كبير، حيث أنها تعمل على قتل الفيروسات والفطريات، وكذلك الطفيليات والديدان، حيث تمنعهم من التغلغل في الجهاز الهضمي.
  • حماية الجسم من الإنتفاخ وإدرار البول، كذلك تحمي من الإمساك بفضل احتوائها على الصوديوم.
  • خفض ضغط الدم.
  • تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

تلك هي فوائد أوراق فاكهة القشطة، لذا تستخدم للحصول على فوائدها، ويمكنك تحضير شاي القشطة عن طريق إحضار بعض الأوراق ووضعها مع أكواب مياه في إناء مقاوم للصدأ لعدم تفاعل الأوراق، يتم غلي الأوراق وبعد ذلك يجب نقعها لمدة ربع ساعة ووضعها في كوب ويمكن تحليتها بملعقة من العسل الأبيض.

ينصح بعدم تناولها للحوامل والمرضعات لعدم تفاعلها مع نمو وتكوين الجنين، حيث أثبتت بعض الدراسات أنها تعمل على ضعف نمو الجنين للحوامل، كما تقوم بالتفاعل مع حليب الأم وقد يصل إلى الكفل عند إرضاعه، لذا ينصح بالتوقف عن تناولها في فترة الحمل والرضاعة.

الخاتمة

من خلال موقع ترند اليوم تعرفنا على أضرار فاكهة القشطة قد تم الإشارة إلى الأضرار التي يمكن أن تصيب الإنسان أثر تناول تلك الفاكهة بشكل يومي ومُفرط، حيث يمكن أن تؤثر على صحة العين والخلايا العصبية، كما يمكنها أن تؤثر على صحة الجنين للسيدات الحوامل، بالإضافة إلى كونها تعمل على إحداث خلل وتشويش عند تناولها قبل التحاليل والأشعة الطبية، لذا ينصح بالاعتدال في تناولها وبأمر من الطبيب للحفاظ على الصحة بدلًا من تدهورها. 

اترك رد