أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

كيفية بيع الذهب المستعمل: دليلك النهائي لبيع دون خسارة

0 111

كيفية بيع الذهب المستعمل؟ السؤال الأهم عند كثير من الناس خاصة مع الارتفاع الملحوظ في أسعار الذهب في العموم

تساءل العديد من الناس عن طريقة بيع الذهب المستعمل، بدون أن يبخس حقهم أو التقليل من قيمته، نقدم لكم نصائح وملاحظات تطبقونها لمعرفة كيفية بيع الذهب المستعمل بطريقة شرعية وسليمة دون الخسارة.

كيفية بيع الذهب المستعمل: قبل الدخول إلى محل الذهب

هناك بعض الإجراءات التي يجب أن تتخذها فور عقد نيتك في بيع الذهب الآن، لا تأخذيه إلى أقرب محل ذهب أو صائغ لبيعه لمعرفة كيفية بيع الذهب المستعمل يجب عليك مراعاة ما يلي:

  • أولًا: يجب تحضير فاتورة الشراء التي اخذتها من المحل الذي اشتريت منه الذهب، فهذا أول ما يطلبه من المشتري حتى يتأكد من ملكيتك للذهب الذي تريد بيعه، وإن لم تتوفر الفاتورة، فلن تستطيع بيع الذهب رسميًا إما سيُبخس حقه لأن ذلك غير قانوني ويمكن أن يتعرض الصائغ إلى مشكلة قانونية.
  • ثانيًا: يجب عليك معرفة عيار الذهب المصنوع منه مجوهراتك الذهبية التي تريد بيعها، إما عيار 18 أو 21 أ, 24، ويمكن معرفة ذلك من الاطلاع على الختم الموجود عليها.
  • يجب معرفة وزن الذهب الذي تريد بيعه، وذلك مدون في فاتورة الشراء.
  • يجب الاطلاع على أسعار الذهب محدثة من موقع رسمي، ومعرفته بشكل دقيق، وراعي أن سعر البيع مختلف عن سعر الشراء فاطلع على كلاهما.
  • يجب أن تسأل عن محلات الذهب التي ستتوجه إليها، مع إنه من المفضل أن تتعامل مع نفس المحل الذي اشتريت منه.
كيفية بيع الذهب المستعمل 1
كيفية بيع الذهب المستعمل 2

نصائح عند بيع الذهب:

يجب عليك اتباع بعض الإرشادات عند الذهاب إلى محل الذهب الذي ستبيع له، حيث لا تتعرض للغش وبخس سعر الذهب.

  • احضر فاتورة الشراء معك
  • عند الدخول إلى المحل اسأل عن سعر الذهب، فإن كان مختلفًا عما اطلعت عليه فلا تبع له.
  • يجب أن تكون سمعة المحل طيبة ومعروفة، ولا تتعامل مع تجار يغشون في ميزان الذهب.
  • اسأل أكثر من مكان ولا تبيع لأول محل دخلت إليه لأن يمكن أن تختلف الأسعار.
  • مصنعية الذهب لا تضاف عند البيع، وهذه تعد بعض الخسائر التي ستتعرض لها عند بيعك للذهب المستعمل، خاصة وإن تم شراؤه منذ فترة قصيرة.

كيفية حساب الذهب عند البيع

مصنعية الذهب هي تلك القيمة التي تضاف على قيمة سعر جرام الذهب الرسمي في الدولة، وتتفاوت من محل ذهب لآخر، ومن أنواع القطع الذهبية لأخرى، وعند البيع فتلك هي قيمة الخسارة في الذهب حيث أنها تحسب على المشتري فقط، وعند بيع الذهب لا يدفع للبائع قيمة المصنعية التي دفعها عند الشراء، لذا نقدم لكم طريقة حساب مصنعية الذهب؛ حتى لا تقعوا في فخ المصنعية سواء عن شراء الذهب أو بيع الذهب المستعمل.

المصنعية في قرارة نفسها أنها أجرة المصنع وتاجر الجملة ومحل البيع، ويتم حسابها تقديريًا على حسب القطعة الذهبية، ولكن ذلك حسب معايير أولها نوع عيار الذهب ونوع الشركة والمكان ونسبة الفقد في مرحلة التصنيع.

وأيضًا المصنعية تحسب حسب طبيعة الذهب نفسه، إذا كان مستورد أو مستثمر أو شعبي، فنرى ماركات الذهب المستورد مرتفعة المصنعية مثل الذهب الإيطالي والسويسري، ولكن الذهب الشعبي يعتبر أقل مصنعية منهما.

وفي الختام، نرجو أن نكون قدمنا لكم الإفادة في طريقة بيع الذهب المستعمل وتحقيق أقل نسبة من الخسارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد