أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

كيفية الاستثمار في البورصة المصرية: طرق مجربة ومربحة

0 108

كيفية الاستثمار في البورصة المصرية: إذا اتخذت قرار الاستثمار في البورصة المصرية سواء كانت الأسهم أو السندات، فإنك بدأت أول خطواتك في عالم الاستثمار، والتوسع في فهم البورصة أكثر يمكنك متابعة هذا المقال.

كيفية الاستثمار في البورصة المصرية: الاستثمار في الأسهم أم السندات

قبل البداية يجب أن تعلم أن كلما ارتفع العائد ارتفعت المخاطر. الأسهم عائدها المادي أعلى من السندات والودائع المصرفية، ولكنها تحتوى على مخاطرات كبير نتيجة لتغير أسعارها بشكل متلاحق ودوري. لذا إن كنت لا تستطيع تحمل مخاطرة كبيرة في استثمارك، يمكنك أن تستثمر في السندات وشهادات الاستثمار. هذا يحقق لك الأمان ولكن مقابل عائد مادي متوسط، على عكس من يستطيع تحمل المجازفة فنجد أن أغلب أوراقهم المالية من الأسهم، وبالتالي تحقيق عائد مادي مرتفع.

أنماط استثمار الأموال في البورصة

يمكنك تحقيق الربط من استثماراتك في البورصة عن طريقين هما:

  1. المضاربة: وتعني شراء الأوراق المالية، وبيعها في حال ارتفاع أو انخفاض سعر الورقة، أي لا تمتلك من الصبر قدرًا كافيًا، شراؤك وبيعك يتم حسب آراء الآخرين وليس على دراسة للسوق.
  2. الاستثمار: أي دراسة السوق جيدًا، واستثمار الأموال على المدى الطويل في البورصة، وليس مجرد الشراء اليوم والبيع بعد غد.

كيفية الاستثمار في البورصة المصرية: سواء كنت تريد الاستثمار أو المضاربة، فيجب  عليك التخطيط الجيد ووضع قدميك على الطريق السليم، وتحديد إذا ما كنت تريد الاستثمار طويل المدى أم قصير المدى. ثم التقييم الواقعي لوضعك المالي الحالي، اسأل نفسك من المال يمكن أن استثمره الآن؟ وضع في اعتبارك احتياجاتك الطبيعية والطارئة. حدد بوضوح الأهداف التي تدفعك للاستثمار، حسب احتياجاتك وظروفك الخاصة مثل استثمارك لتنعم بثروة كبيرة عند بلوغك سن الخمسين مثلًا. 

كيفية الاستثمار في البورصة المصرية 2
كيفية الاستثمار في البورصة المصرية 3

ماذا يعني بتنويع المحفظة المالية؟

كيفية الاستثمار في البورصة المصرية: المحفظة المالية هي مجموع ما يمتلكه المستثمر من أوراق وأصول مالية. والمقصد من تنويع المحفظة المالية هي التنوع في الأوراق التي تمتلكها، هذا يجعل المستثمر في وضع مادي أكثر استقرارًا، لتحمل الارتفاعات والانخفاضات في قيمة الأوراق المالية، فلا يجب أن يكون كل استثمارك في الأسهم فقط لارتفاع عائدها، بل خصص جزءًا للسندات والودائع حيث الاستقرار المادي نسبيًا عن الأسهم.

الأسس الذي يتم عليها اختيار شركات الوساطة المالية

لاختيار الشركة التي تود التعامل معها يجب سؤال أكثر من جهة على مدى احترام تلك الشركة للسرية عملائها، ودقتهم في تنفيذ العمليات ومعدل الأتعاب التي يحصلون عليها مقابل العمليات. فليس أي شركة تعلن استثمارها هي شركة جيدة في الأصل، لذا يجب السؤال أكثر من مرة.

الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

للحصول على معلومات عن الشركات المقيدة بالبورصة والتي تطرح في الأسواق الأسهم والسندات، تفقد الموقع الالكتروني للبورصة egx.com.eg ، فإنه يحتوي على العديد من المعلومات عن الشركات المقيدة الرسمية في البورصة، أو يمكنك البحث عن موقع الشركة على الانترنت، أو يمكنك اللجوء إلى شركات الوساطة المالية حيث يمكنك معرفة المعلومات اللازمة عن الشركات المقيدة بالبورصة.

كيف أحدد المبلغ المناسب للاستثمار في أسهم البورصة المصرية

يمكنك البدء في استثمار أموالك في البورصة المصرية بداية من 100 جنيه، ولكن يجب عليك الأخذ في الاعتبار بعض العوامل هي:

  • العمولات التي يحصل عليها السماسرة والوسطاء، أي بعدما تحقق ربح مثلًا ليصبح ناتج رأس المال والاستثمار 150 جنيه، فما النسبة التي سيحصل عليها السمسار أو الوسيط، كم سيتبقى لك كمستثمر؟
  • التنوع، لكي تكن محفظتك المالية متنوعة، فيجب أن يكون فيها حوالي خمس شركات تستثمر فيهم على الأقل، لاستيعاب الحد الأدنى من عمولة الوساطة، وهذا يجعل إجمالي قيمة الاستثمار في الأسهم فقط 3000 جنيه، ومع إضافة قيمة السندات والودائع يصبح الحد الأدنى للمحفظة 10 آلاف جنيه. إن كان رأس مالك الذي قررت أن تشارك به أقل من ذلك، يمكنك الاتجاه إلى صناديق الاستثمار لأنها قائمة على التنويع.

واعلم أنه لتحديد مبلغ المال الذي تريد الاستثمار فيه، فهذا يتوقف على ظروفك أنت. فهل أنت على استعداد لتحمل المخاطر، أم لديك التزامات أو أقساط أو بيت تتكفل به. ولتجنب الإفلاس والدين، بعض المستثمرين يضعون مبلغًا من المال أساسيًا يكفي مصروفه ومصاريف بيته لمدة ثلاثة أشهر، حتى يتمكنون من مواجهة أي موقف طارئ في استثمارهم. أو يمكنكم استثمار مبلغ نقدي في الأدوات المالية قصيرة المدى مثل الودائع البنكية أو دخل أساسي من تأجير شقة أو غيرها. لذا يجب عليك تأمين نفسك جيدًا واستثمار المبلغ الزائد في البورصة.

في النهاية، قدمنا لكم كيفية الاستثمار في البورصة المصرية و طريقة الاستثمار في البورصة المصرية وبعض النصائح لتحقيق أقصى استفادة منها.

المصادر

  1. موقع البورصة المصرية egx.com.eg
  2. كتاب كيف تدير استثماراتك.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد