أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

تعلم الفوركس: شرح مبسط للبداية الحقيقية للتداول وتحقيق الربح الكبير

0 791

تعلم الفوركس ليس بالأمر السهل المتاح ولا الصعب المنيع، بل هو يتطلب إمكانيات ومهارات معينة لدى الأفراد، ويركز الفوركس على تعلم تجارة العملات العالمية، فيتطلب من الأفراد أن يكون لديهم معرفة حول المبادئ الرئيسية لفهم تجارة العملات العالمية وأسس الفوركس.

ما هو الفوركس؟

يوجد مصطلح آخر للفوركس يتم تداوله كثيرا وهو مصطلح سوق الصرف الأجنبي، وهو يشير إلى المكان الذي يحدث فيه عملية تبادل العملات، مثل تبادل الجنيه الاسترليني مقابل الدولار، وتبادل اليورو مقابل الدولار.

إذا نظرت في تداول الفوركس من خلال الإنترنت، فقد تتساءل عن أفضل الطرق للبدء في تداول الفوركس.

من المهم أن يكون لدى راغبي تعلم الفوركس فهم للأسواق وطرق تداول العملات الأجنبية، وذلك لكي تتمكن من إدارة المخاطر وتجاوزها بطريقة أكثر فاعلية، وإجراء الصفقات الرابحة.

سوق الفوركس:

يعد سوق الفوركس هو السوق الأكثر سيولة، وسهل الوصول إليه، فهو يعد سوق خارج البورصة، يقوم من خلاله المتداولون والمستثمرون بعملية شراء وبيع العملات، فهو يعتبر أكبر سوق عالمي للتداول المالي.

نظرا لكونه أكبر سوق للتداول المالي فإنه في اليوم الواحد يتم تداول ما يصل إلى 5 تريليون دولار أمريكي.

أساسيات تعلم الفوركس:

في بداية تعلم أي شئ لابد من معرفة الأساسيات والقواعد الأساسية الخاصة بهذا الشئ، هذا بالإضافة إلى معرفة المصطلحات الشائعة، لذلك لتعلم الفوركس لابد من معرفة أساسياته والتي تتمثل في:-

  • الهامش.
  • العقود.
  • أزواج العملات.
  • حجم العقد.
  • السواب.
  • منصات التداول.
  • العقود.

أزواج الفوركس:

توجد عملات يتم تداولها بكثرة في سوق الفوركس، ومن أشهر هذه العملات التي يتم تداولها بصفة مستمرة الجنيه الاسترليني، الدولار الأمريكي، واليورو، والين الياباني، والفرنرك السويسري، حيث يكون

  • الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي.
  • الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري.
  • اليورو مقابل الدولار الأمريكي.
  • الدولا ر الأمريكي مقابل الين الياباني.
 تعلم الفوركس1
تعلم الفوركس 2

عقود فروقات الفوركس:

  • أثناء قيامك بالبحث عن طرق تعلم الفوركس ربما تكون صادفت مثل هذه المصطلح وهو مصطلح عقود فروقات الفوركس، وهو يعد أحد طرق تداول الفوركس، فيوجد طريقيتن لتداول الفوركس، الطريقة الأولى تكون العقود مقابل الفروقات، بينما الطريقة الثانية تكون الفوركس الفوري.
  • تتمثل وظيفة الفوركس الفوري في بيع وشراء العملة الفعلية، حيث إن هذه الطريقة تتيح لك شراء عدد معين من الجنيه الاسترليني مقابل اليورو، وفي حالة زيادة قيمة الجنيه الاسترليني، فإنه في هذه الحالة تستطيع استبدال اليورو بالجنيه والحصول على مال زيادة مقارنة بسعر الشراء الذي قمت به سابقا.
  • بينما مصطلح العقود مقابل الفروقات فإنه يشير إلى عقد ما يتم استخدامه في أسعار الأدوات المالية بهدف تمثيل الحركة لها، ولكن من ناحية الفوركس فإنه يشير إلى القدرة على الاستفادة من حركة الأسعار دون وجود الأصل بدلا من  بيع وشراء عدد كبير من العملات.
تعلم الفوركس

أدوات التداول (تعلم الفوركس)

* وسيط تداول

تتمثل مهام وسيط التداول في البحث عن الشخص المناسب الذي تريد البيع له، وذلك في حاجة شراء أسهم أو ذهب أو يورو، فيقوم وسيط التداول هنا بتوصيلك لسوق العملات لاختيار البائع أو المشتري الذي تحتاج إليه.

نظرا للتطور التكنولوجي الهائل الذي نعيشه فإنك قد لا تتقابل مع الشخص الآخر وجهاً لوجه، حيث يمكن إتمام عملية البيع والشراء من خلال الضغط على أوامر معينة أتاحتها التكنولوجيا.

يجب التأكد من أن الوسيط يمتلك أفضل ترخيص، لحماية أموالك.

* منصة التداول والرسوم البيانية:

تساعدك منصة التداول في عرض الرسوم البيانية الخاصة بتاريخ أسعار الأداة المتداولة، هذا بالإضافة إلى منحك الترتيب المناسب لإدارة عمليات التداول الخاصة بك، ومن أمثلة هذه المنصات منصة ميتاتريدر.

تتيح لك منصات ميتاتريدر التداول على عدد مختلف من الأسواق مثل السلع،  والمؤشرات العالمية، والمصادر المتعلقة بالطاقة والأسهم. و تساعد منصات ميتاتريدر أيضا في تعلم تداول الفوركس.

طريقة تعلم الفوركس

قبل البدء في تعلم الفوركس ينصح على الأقل أن تكون على دراية بالتداول وتتعلمها، ويعتبر أساس تعلم الفوركس يعتمد على التعلم خطوة بخطوة، وسنعرض هنا خطوات تعلم الفوركس:-

* تحديد الإطار الزمني:

 نظرا لضيق الوقت وأن حياة الأفراد مزدحمة، فإنه عند البدء في تعلم الفوركس يجب تنظيم وتحديد وقت التداول.

يجب أن تكون على علم بمعرفة الوقت الذي تستطيع فيه إلقاء الضوء على الزمن  والأسواق التي تريد تحليلها، ل، هذا سوف يساعدك كثيرا في اتخاذ قرار صحيح بشأن عملية التداول.

بالإضافة إلى عنصر الزمن يجب تحديد هدفك عند إلقاء الضوء على الأسواق والنظر إليها، لأن هذا سيساعدك كسب الصفقات واتخاذ القرارات الصحيحة.

يمكنك القيام بالتداول من خلال الجلسات الآتية:-

  • الجلسة الأمريكية:- وهي تبدأ من الساعة الواحدة مساءً حتي الساعة التاسعة مساءً وفقا لتوقيت جرينتش.
  • الجلسة الأوروبية:- وهي تبدأ من الساعة السادسة صباحاً حتي الساعة الخامسة مساءً وفقا لتوقيت جرينتش.
  • جلسة آسيا:- وهي تبدأ من الساعة العاشرة مساءً حتي الساعة الخامسة صباحاً وفقا لتوقيت جرينتش.
  • تحديد أفضل الأسواق للقيام بعملية التداول

عند الانتهاء من تحديد الإطار الزمني والجلسات الخاصة بالتداول فإنه يلزم بعدها تحديد الأسواق التي سوف يتم التداول عليها، ونظرا لأن أسواق التداول كثيرة، فإنه من الصعب تعلم التداول على كافة الأسواق، ولكي تكون ناجحاً في التداول قم بتحديد تعلم التداول في سوقين على الأٌقل، ومن هذه الأسواق ما يلي:-

  • مصادر الطاقة.
  • الأسهم الأوروبية.
  • الأسهم و صناديق الإستثمار المتداولة .
  • أسهم المملكة المتحدة.
  • المعادن الثمينة.
  • سوق المؤشرات العالمية.
  • الأسهم الأمريكية.
  • السلع الغذائية.
  • سوق صرف عملات الأجنبية.
  • أدوات اتخاذ قرار فتح الصفقات.
  • يعتمد المتداولون في اتخاذ قراراتهم بشأن عمليات البيع والشراء على إجراء التحليل الأساسي أو التحليل الفني أو إجراء التحليلين مع بعضهما البعض.
  • يعتمد التحليل الأساسي على معرفة أخبار الشركات ودراسة البيانات الاقتصادية بشكل دقيق مع التركيز على نقاط التحول في كلاً منهما، بينما يعتمد التحليل الفني على دراسة كلاً من مؤشرات التداول ومخططات الأسعار ودراسة نماذج الرسوم البيانية.

* إدارة مخاطر صفقاتك:

يحتاج المتداول لكي يتجنب خسارة أي صفقة من الصفقات إلى أن يكون على معرفة بالتقنيات المستخدمة في الخروج من الصفقة بعد إتمام الدخول فيها، وذلك حرصا على زيادة المكاسب أو تقليل الخسائر التي قد تنتج.

ومع ذلك فهناك إعدادات حماية مخصصة عند حودث التقلبات المفاجئة والتي تستخدمها Admiral Markets، فهي عبارة عن إعدادات وأوامر خاصة بالتداول.

* معرفة الاستراتيجيات الحديثة:

 يجب على المتداولون أن يكون على معرفة بأخبار السوق بشكل مستمر للتمكن من معرفة الاستراتيجيات الحديثة التي يقوم عليها السوق، حيث تقوم Admiral Markets ثلات نداوات متعلقة بطرق التداول وتقدمها عن طريق الإنترنت حيث يستطيع أي فرد التسجيل فيها ومتابعتها بشكل مجاني، فهذه الندوات تتناول أساسيات التداول، وإتقان السوق، وتوقعات السوق الأسبوعية.

تعلم الفوركس:

لتعلم التداول يلزم أن تمتلك إعداد مناسب لما تم تداوله منذ البداية، ولكي تتعلم الفوركس بشكل صحيح قم باتباع الآتي:-

  • قراءة مواضيع مختلفة.
  • قراءة كتاب تعلم الفوركس للمبتدئين.
  • التواصل مع المتداولين المحترفين.
  • مشاهدة نوات متعلقة بآخر تطورات السوق.
  • تعلم الفوركس بشكل منظم.
  • ابحث على الإنترنت عن كورسات تعلم الفوركس.
  • التدريب على التداول من خلال إنشاء حساب تداول تجريبي.

كيفية تعلم التداول من الصفر هذا هو سؤالنا اليوم الذي يدور في ذهنك إنك تحتاج لطريق طويل لتسير به لتصبح محترف، ولكن الإجابة سوف تصلك في هذا المقال بأبسط الطرق وأسرع الوسائل.

تعلم التداول من الصفر

دعنا نحدد تعريف بسيط عن تداول الأسهم وهو عملية بيع وأيضًا شراء شراء للأسهم الخاصة بالشركات المتداولة في العلن.

وأهم الوسائل الهامة التي تساعدك على تعلم التداول من الصفر للاحتراف هي الاتجاه لفتح حساب وسيط فهم يعرفون جيدًا أهم طرق التداول والمنصات الجيدة المربحة.

والطريقة الثانية للوصول إلى مرحلة المعرفة الجيدة عن التداول وهي القراءة قي المجال وعلى الإنترنت لكي تستطيع الدخول للمجال بكل شجاعة وعزم.

الطريقة التالية هي الأفضل في وجهة نظرنا لأنك بها تأخذ خبرات ناس قريبة منك أو تعرفها عن سوق الأسهم والتداول الحر والفوركس فتكون الإجابات مختبرة وواضحة.

تعلم الفوركس 1
تعلم الفوركس 2

فوركس فوكس

تداول فوركس فوكس  يعتبر نوع من التداول المحدود والحصري ويساعدك على تعلم التداول من الصفر و مميز بإنه سهل الاستخدام لخدمة إشارات التداول للفوركس والعملات المشفرة.

تداولها بنفسك أو استخدم التداول الآلي لنسخ جميع الإشارات على حساباتك وكسب الأرباح من خلال الاستثمار مع أفضل إشارات العملات الأجنبية والعملات المشفرة من المتداولين.

هذه الطريقة تجعلك غنيًا عن طريق جني المال خصوصًا إذا كنت مجاور لتاجر عملات ماهر بشكل غير عادي، وهذا يكون طريقًا سهلاً للثروات ، ولكن يمكن أن يكون تداول الفوركس طريقًا أفضل لأنه يعلمك عدد من المهارات وأيضًا يجعلك تخوض الكثير من المغامرات.

تعلم تداول العملات

  • فتح حساب صغير

إن السقوط في  سوق تعلم تداول الفوركس باستخدام الحساب التجريبي  هي طريقة صعبة للربح من الأموال التي قمت بتداولها، غالبًا ما يوصي خبراء التداول بفتح حساب تداول فوركس ( صغير) أو حساب مع  وسطاء متغيريين فيسمح لك بالقيام بصفقات صغيرة.

  • تعرف على العملات التي تتداولها

للبدء ، ستحتاج إلى فهم ما تتداوله. يميل المتداولون الجدد إلى الدخول والبدء في دون المعرفة الجيدة. عادةً ما يستخدمون رافعة مالية عالية ويتداولون بشكل عشوائي في كلا الاتجاهين ، مما يؤدي عادةً إلى خسارة المال.

معرفة و فهم العملات التي تتعامل معها بالبيع والشراء يحدث فرقًا كبيرًا، على سبيل المثال، قد ترتد العملة صعودًا بعد انخفاض كبير ويشجع المتداولين عديمي الخبرة على المحاولة. قد تكون العملة نفسها قد انخفضت بسبب تقارير التوظيف السيئة لعدة أشهر. هل وقتها سوف تشتري شيئا من هذا القبيل؟ ربما لا ، وهذا مثال على سبب حاجتك إلى معرفة وفهم ما تشتريه وتبيعه.

  • المجازفة الإدارية

تسير إدارة المخاطر وإدارة عواطفك جنبًا إلى جنب. عندما يشعر الناس بالعاطفة أو الجشع أو الخوف، فهذا عندما يرتكبون أخطاء بالمخاطرة، وهذا ما يسبب الفشل.

عندما تنظر إلى مخطط تداول، تعامل معه بعقلية منطقية وموضوعية لا ترى سوى وجود أو عدم وجود إمكانات؛ فلا ينبغي أن تكون مسألة إثارة ومتعة فقط.

 إذا كان الضغط على الزناد في صفقة ما يبدو عاطفيًا بأي شكل من الأشكال ، فيجب عليك إعادة تقييم سبب عدم قدرتك على أن تكون موضوعيًا.

Forex شرح

هو سوق تداول شهير منذ فترة كبيرة بين العملات الأجنبية وهو يمتلك حجم كبير من السيولة يصل إلى 4 تريليون دولار.

والذي يميز سوف الفوركس عن غيره هو عدد الساعات المفتوح بها التداول على مدار اليوم.

والعوامل المؤثرة على التداول هي الاستقرار سواء اقتصادي أو سياسي.

عندما تدخل في سوق تداول الفوركس، عليك بأخذ زوج من العملات وتشتري ثم تبيع في المقابل بعملة أخرى.

قم بالتداول بثقة وسوف تربح ولكن لا تبدأ إلا عندما تتعلم جيدًا لأن التعلم هو رفيقك في هذا الطريق ومعرفة سوق التداول من خبراتك بشر سابقين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد