أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

شرح مصطلح البورصة: مفاهيم يجب أن تعرفها

0 934

شرح مصطلح البورصة في الآونة الأخيرة جذب مصطلح البورصة أذهان الكثير ممن يحلمون بالحصول على ثروة كبيرة عن طريق الاستثمار، أو يبحثون عن مشروع مربح ويمكن متابعته بسهولة عبر وكيل أو شركة سمسرة ومن خلال مجرد تطبيق على تليفون محمول

شرح مصطلح البورصة

البورصة عبارة عن سوق كبير لبيع وشراء الأوراق المالية، وقد تكون في صورة أسهم أو سندات، ويكون عن طريق الاتفاق على سعر الأوراق،  وهناك شركات عديدة تطرح أوراقها المالية في سوق البورصة لهدف جمع رأس مال للتوسع أكثر في مشروعاتها، ومشاركة المستثمرين في الربح. لذا هي تعد منفعة لكل من الشركات والأفراد.

أنواع الأوراق المالية:

الأوراق المالية ليست من نوع واحد، بينما يوجد لها أنواع مختلفة، وكل نوع له مميزاته وعيوبه. ولكن كقاعدة عامة في سوق البورصة، كلما زادت مخاطرة المستثمر، زادت نسبة الربح، والاتجاه إلى الأكثر أمانًا مفيد، ولكنه ليس مربح بالقدر الذي تريد. فلنتطرق إلى أنواع الأوراق المالية واختلاف خطورتها:

السهم

هو نسبة في رأس مال الشركة، وعند شرائه تصبح من الشركاء، عند ارتفاع معدلات الربح، تربح بنسبة كبيرة، ولكن، إذا ورد وخسرت الشركة، تخسر معها أموالك التي دفعت، فهي من أكثر الأوراق المالية خطورة، ولكن أعلاها ربحًا.

شرح مصطلح البورصة 1
شرح مصطلح البورصة 3

السند:

هي نسبة في مديونية الشركة، عند شراء السند تصبح كمقرض للشركة مبلغًا من المال، ويسترد في نهاية المدة المتفقة عليها، مع تخصيص نسبة من الأرباح أو الفوائد بشكل سنوي أو نصف سنوي أو ربع سنوي. وما إذا أفلست الشركة، فإن رأس المال موجود وتداين به الشركة، وتكون أكثر استحقاقًا لاسترداد رأس المال قبل مشتري السهم لأن أموالك في قائمة المديونية، ولكن أموال مشتري السهم في قائمة رأس المال.

الحل الأمثل لغير المتفرغين:

إن كنت غير متفرغ لإدارة أمور البورصة، أو لازم مبتدئًا وتريد اكتساب بعض الخبرة، يمكنك الاشتراك في صناديق الاستثمار في البورصة، حيث أنها تجمع الأموال لتكوين محفظة كبيرة من الأوراق المالية. وتقوم إدارة الصندوق بالاستثمار في أوراق مالية مختلفة ومتنوعة لزيادة نسبة الأرباح قدر المستطاع، وتقليل نسبة المخاطر المحتملة. 

معنى مصطلح التداول

من أكثر المصطلحات المرتبطة بالبورصة هو مصطلح التداول، بكل بساطة هذا يعني بيع وشراء الأوراق المالية في داخل سوق البورصة، ولكن لا يمكن للعميل التعامل مباشرة مع البورصة، ولكن يتم ذلك عبر وسيط أو سمسار أو شركات وساطة مالية.

البداية في البورصة:

يمكن لأي شخص يريد الاستثمار في البورصة المصرية التوجه لفتح حساب تعامل لدى سمسار، ولكن احرص على أن يكون حاصل على ترخيص مزاولة المهنة من الهيئة العامة لسوق المال، ويمكنك أن تسأله في أفضل شركات التي يفضل أن تضع أموالك للاستثمار فيها، حيث أن ذلك يختلف من وقت لآخر وليس بشيء ثابت.

شرح مصطلح البورصة، يعتبر مدخل ممتاز لتحقيق الثروات والأموال، ولكن يتم ذلك على المدى الطويل، فلن تحقق أرباح بين عشية وضحاها، تأني في البورصة تحصل على نتائج جيدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد