أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

كيفية التعامل مع البورصة للمبتدئين: مسائل هامة حتى لا تتعرض للخسارة

0 474

كيفية التعامل مع البورصة للمبتدئين في أساسها اعتماد على القدرة الذهنية عالية التركيز والذكاء في التعامل مع الحسابات المالية، وفق تغييرات تطرأ على عمليات الإنتاج لشركة أو لعدة شركات، ومدى تأثير هذا الإنتاج على المستهلكين على مستوى العالم أو الدولة بما يتيح فرص الاستثمار في هذا الإنتاج حسب ظروف راهنة أو متوقعة، مع فهم كامل لمصطلحات الاستثمار والتداول، بما يتيح القدرة على التوقع ما يمكن أن يطرأ من تحقيق عوائد ربحية أو خسائرفي رأس المال المستثمر أو جزء منه على درجة صحة هذا التوقع أو خطؤه.

كيفية التعامل مع البورصة للمبتدئين بطريقة مربحة:

فهم طبيعة الأسواق المالية وكذلك رأس المال وكسبه وإنفاقه، هي أولى خطواتك في عالم البورصة، مع وضوح مفاهيم ومصطلحات أساسية يستعملها المتخصصون في التداول قبل إقدامك الفعلي على التداول، كذلك واقعية مخططاتك المالية وظروفك الاقتصادية ومقدارها بتحليلات وإحصاءات دقيقة عامل أساسي في التداول في سوق المال.

اقرأ أيضا: تعلم البورصة للمبتدئين… الطريق إلى الثراء

ماهية البورصة

اسم البورصة ينتسب لعائلة فان در برصن البليجكية، و هي ساحة تحليل معلومات بشكل أساسي وفني، و يتلازم نوعي التحليلات هذين من أجل تحقيق توقعات ارتفاع أو انخفاض في قيمة الأصول المتداولة، بناء على أسس مالية مدروسة لقيمة الأصل سواء كان سند أو سهم أو عملة في الاقتصاد الحقيقي، وبناء على هذه التحليلات وشفافية وصدق مطابقتها للواقع تتم عمليات الشراء أو البيع أو المضاربة، وتحقيق ثروات من أرباح الشركات، أو خسارة رؤوس الأموال المطروحة للتداول من خلال الوسيط المالي ذو العمولة التي لا يخسرها في كلا الأحوال، وهو المشرف على عملية التداول.

يستخدم المتداول في البورصة مصطلحات خاصة ، تشير إلى إجراءات عمل على أرض الواقع داخل الشركات المعنية بهم للاستثمار فيها أو الابتعاد عنها، ولذا من المهم لأي مبتدئ أن يكون على علم بعدة حقائق قبل الخوض في غمار مشروعه للتداول بالبورصة.

كيفية التعامل مع البورصة للمبتدئين 1
كيفية التعامل مع البورصة للمبتدئين 3

كيفية التعامل مع البورصة للمبتدئين: حقائق للتعامل مع البورصة للمبتدئين:

تعلم البورصة للمبتدئين متاح للجميع لكن لابد من التعرف على هذه الحقائق:

  • البورصة سوق مالي غير مستقر، يتأثر بالأحوال العالمية وسلوكيات المستهلكين عالميا، أو بالدولة والمستهلكين فيها حسب التداول فيها.
  • مجال التداول لا فرصة فيه للكسالى ولا للتراخي، وهو سوق تؤثر فيه التلاعبات الوهمية والأكاذيب على عمليات البيع والشراء للأسهم في الشركات التي لا يحقق المنتج الخاص بها قيمة حقيقية في الاقتصاد الحقيقي، وهو ما ينعكس خسائر على الاستثمار فيها.
  • المضارب في البورصة يقل نشاطه الاقتصادي الحقيقي في مدة التداول حيث تتجه سيولته النقدية إلى سوق الأوراق المالية وبالتالي احتمالات تأثر وضعه الاقتصادي الحقيقي بالخسائر ترتفع لمعدلات كبيرة، مع تقلبات السوق العالمية المفاجئة.
  • ضرورة فهم ومتابعة  اصطلاحات البورصة والمستثمرين ومعانيها وكذلك أنماط تحليلات البيانات بدقة، والتحري مصداقيتها وشفافيتها قبل اتخاذ قرارات الشراء أو البيع.
  •  عبرة ارتفاع الأسهم هو للقيمة الحقيقية لصافي الأرباح التي يربحها مالكي الشركات بعد اقتطاع مصروفات التوسعة والأنشطة الأخرى التطويرية للشركة، واستقرار هذه النسبة، ما يسميه وورن بفت باسم الخندق. 

كيفية التعامل مع البورصة للمبتدئين: مصطلحات التعامل مع البورصة للمبتدئين:

  •  رأس المال، الأصول، السندات، الأسهم، التداول، الأوراق المالية.
  • التحليلات البيانية، التحليل الفني، التحليل الأساسي، الخندق، الشركة الساخنة، عقلانية الإدارة، هامش الأمان.
  • المحفظة الاستثمارية،المخاطرة المعدومة،النقاط، سعر الإغلاق لليوم، الإيراد الثابت، حقوق الاكتتاب، فترات الاكتتاب.
  • الفرق بين البورصة والفوركس، إعادة التغطية، صندوق الاستثمار، مراقبة السوق، تسوية العمليات، برنامج ستوك رايدر.
  • نسبة التداول الحر، صافي وثيقة الاستثمار، قائمة الدخل، سيولة السوق، الشركة القابضة، سندات قابلة الاستدعاء، تاريخ الاستحقاق.
  • صكوك المديونية، السند قابل للتحويل، المؤشر، القيمة الدفترية، القيمة الاسمية للورقة المالية، العائد الجاري.
  • العائد على الاستحقاق، تجزئة الأسهم، تتداول خارج المقصورة، تقرير المراقب، حق التصويت.
  • حق المساهمين، حملة الأسهم المسجلين، القيمة الاسمية للشركة، القيمة للسند، العائد على الكوبون.
  •  السوق الثانوي، الأولية، السندات الحكومية، السنة المالية، السعر المحمل للسندات، السعر الصافي لها، الركود، الخصوم المتداولة.
  • التوزيعات، التقرير السنوي، التداول الحر للشركات، مقياس التذبذب، مضاعفة الربحية، مجموعة ترويج طرح.
  • مجلس الإدارة، مؤشر مرجح برأس، المال السوقي، مؤشر متحرك لأسعار، البيع على المكشوف، السوق الصاعد، والسوق الهابط، التنويع، الفائدة.

كيفية التعامل مع البورصة للمبتدئين بدون خسائر تعني فهم مقولة  البورصة اقتصاد مبني على اقتصاد حقيقي، إضافة إلى استيعاب أن  تذبذب الارتفاع أو الانخفاض في التداول تؤثر على الاقتصاد الواقعي،  و أن معرفتك أسس التداول ودراستها بجدية، والسير على الدراسة الجادة لأحوالك المالية و مخططاتك وطموحاتك بشكل واقعي إحصائي دقيق، مع استمرارية متابعة أعمال البورصات عالميا ومحليا  يكسبك أول مراحل خبرة التداول.

المصادر

  • الاستثمار في الأسهم على طريقة وورن بفت.. روبيرت هاغستروم. نقله إلى العربية مروان أبو حبيب.
  • تيجي نتعلم بورصة.. البورصة المصرية.
  • حقوق الاكتتاب …البورصة المصرية 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد