أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

أسباب ارتفاع الذهب: ملاذ آمن للاستثمار وأشياء أخرى

0 244

أسباب ارتفاع الذهب تأثرت بما يمر به العالم من أزمات، بشرية دولية أو وبائية مرضية أو قرارات تنفيذية مالية، وهو الارتفاع الأعلى منذ ست سنوات مضت.

يتأثر المستهلك العادي بهذا الغلاء بسبب هذه الأحوال المجتمعة التي لا ترجح انخفاض أسعاره في هذا العام، بل إن الترجيحات تشير لمزيد من الصعود.

أسباب ارتفاع الذهب:

 خبراء الاقتصاد يشيرون إلى أن عدة أحداث منها:

* أحداث سياسية وأزمات عالمية:

 كان لها آثارها على التوجهات الاستثمارية وحفظ الثروات، وخاصة الفئات عالية المستوى معيشيا، وذكر أن من هذه الأسباب ما بدأته الأحداث السياسية مع إيران، وحوادث الاعتداء على ناقلات النفط، كذلك الأزمات الاقتصادية بين الدول وخاصة أمريكا والصين، وما أعقب ذلك من اكتساح كوفيد١٩ العالم، وكذلك أزمات الأرجنتين الأخيرة.

ويضيفون: أن التغييرات في أسعار العملة وتحديدا الدولار الذي أجراها البنك الفيدرالي أحدثت فرقا في سعر الجرام الواحد بمقدار ٤٣قرشا، وكذلك بسبب تأثر الاتحاد الأوروبي بخروج بريطانيا.

أسباب ارتفاع الذهب 1
أسباب ارتفاع الذهب 2

* الإقبال على شراء الذهب لكونه الملاذ الأمن في الأزمات:

هذا إضافة إلى القيمة المكتسبة لهذا المعدن والمرتبطة بالثروات والترفيه والمكتسبة من ندرة وجوده، وتناقص المخزون العالمي أو ثباته مقارنة بالمعادن الأخرى، وثباتها تجاريا إلى حد ما، تجعل من التجارة فيه مربحة وأمنة، خاصة مع السبائك الذهبية أو العملات المصنعة منه.

وبالتالي تزايد الطلب على سحب الذهب أدى إلى ارتفاع سعر شراء الذهب بمختلف أشكاله، السبائك، العملات، الحلي الجاهزة للاستعمال.

 زيادة سعر الذهب والطلب عليه نتج عن الفكرة الراسخة في أنه استثمار مضمون وآمن، خاصة مع تقليل نسب الفوائد في البنوك الأمريكية، من أجل تسهيل حركة التداول المالي للعملات ورؤس الأموال.

وهو ما أنتج تزايد عكسيا في اتجاه الاستثمار من الذهب وليس في الدولار. 

هذا وقد بدأ الارتفاع من بدايات العام الماضي، يتواصل بالارتفاع في ظل الوباء المكتسح، وموجاته المتوقعة، مع انخفاض حدة فكرة الحرب بين الصين وأمريكا.

ونسبة هذا الارتفاع وصلت إلى  واحد بالمائة، مقارنة بما كان عليه الحال سابقا، منذ عام ٢٠١٤م.

 ويذكر أن هذه القيمة الناتجة عن فرق العملة هي الحسابات الأولية التي يبنى عليها الشراء أو الاستثمار بالبيع للذهب في البورصة. وبالتالي تجد تأثيرات انعكاسية على قيمة الذهب المادية في السوق عند الصاغة وتجار الذهب.

  في حين أنه نفى أن يكون إقبال المشترين الكبير في مصر على شراء الذهب بمختلف عياراته سبب في غلاء سعر الذهب، ونسب الأمر إلى الفكرة المترسخة عند التجار والمستثمرين في أمان التعامل التجاري بالذهب، في ظل عدم استقرار المنطقة تجاريا، وسياسيا على الصعيد العالمي، ويتوقع بأن هناك مزيد من الارتفاع سوف يصيب سوق التجارة الذهبية في أوقات متفرقة من العام.

انخفاض سعر الذهب:

أشارت بلومبرغ  إحدى الوكالات الأمريكية أن معدل الانخفاض في سعر الذهب ليس متوقعا حاليا، وأن السعر الحالي يمكن أن يظل على نسبة ثبات في فترة ما بين نصف العام إلى عام كامل، وذلك في ظل عدم انخفاض توترات العلاقات التجارية العالمية وتغييرات أسعار العملة والفائدة، فضلا عن أزمة كوفيد١٩.

 وبالتالي فإن معدن الذهب على اختلاف تشكيلاته يستفيد بأكبر قدر من الإقبال العالمي مقارنة بالأوراق المالية العالمية؟، وبالتالي فإن نسبة الهبوط في أسعاره غير مرجحة حاليا.

تتعدد أسباب ارتفاع أسعار الذهب عالميا ما بين السيولة العالية وأسعار العملات وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلىى تقلبات الأسعار من الارتفاع والانخفاض وما بينهم.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب عالميا

أسباب ارتفاع الذهب 2021

 سيولة عالية

التحفيز الاقتصادي لضخ السيولة في الأسواق. كان من الممكن أن يسبب إزعاج للمستثمرين على الزيادة في الاستثمار ولكن أسواق الأسهم كانت شديدة التقلب وكانت أسعار الفائدة تنخفض.

فلذلك بدأوا في عمليات الاستثمار في الذهب وهو من أكثر الاستثمارات ضمانً.

الحد من تعدين الذهب

العامل الرئيسي المؤثر على ارتفاع أسعار الذهب هو  الموازنة ما بين العرض والطلب. بينما زاد الطلب، تأثرت أنشطة تعدين الذهب بشدة بسبب الإغلاق في مختلف البلدان. أثر هذا على العرض مما تسبب في ارتفاع الأسعار أكثر.

سعر الصرف

فإن تقلبات أسعار الصرف هذه تؤثر على أسعار الذهب، في حجم الزيادة وحجم النقصان.

ارتفاع أسعار الذهب العالمية

أنتج ارتفاع عدد حالات الإصابة بالوباء العالمي المسمى بفيروس كورونا، والصراعات  بين الولايات المتحدة والصين ، وانخفاض الاقتصاد في العالم ، إلى ارتفاع مستمر في أسعار الذهب في جميع أنحاء العالم.

بمجرد أن يفقد المستثمرون الأمل في ضبط الأسواق وتعافيها على المدى القصير، فإنهم يميلون إلى الانجذاب نحو الملاذ الآمن مثل الذهب، بينما هذا يفسر ارتفاع أسعار الذهب.

هل سيظل الذهب في الارتفاع

أسباب ارتفاع أسعار الذهب عالميا قد قمنا بمناقشة اسبابه ولكن سؤالنا اليوم هل سيستمر أم لا؟

 فأي توقع للارتفاع في أسعار الذهب سوف يكن له احتمالات من الممكن حدثها أوعدم حدوثها.

لأن الاقتصاد العالمي لا يزال ضعيفًا وأن الانتعاش بعد  الكورونا سيكون تدريجيًا في جميع أنحاء العالم، مما يعني بيئة منخفضة السعر و بيئة أسعار الذهب المرتفعة موجودة لتبقى على الأقل في السنوات القليلة المقبلة.

بينما تشير الأخبار الأخيرة عن أسعار الذهب إلى ارتفاع الطلب على المعدن الأصفر، يتوقع بعض المحللين أيضًا أن تصل أسعار الذهب إلى 65000 روبية لكل 10 جرامات خلال العامين المقبلين.

 وهم يعتقدون أن عوامل مثل معدلات الفائدة المنخفضة والسيولة المرتفعة والأثر الاقتصادي للإغلاق سيكون لها تأثير دائم على الأسواق وبالتالي ستحدد اتجاهات أسعار الذهب.

قد يرى 2020 و 2021 الذهب كعنصر أساسي في معظم المحافظ الاستثمارية. حتى إذا تم تقديم اللقاح، فإن التأثير النفسي للوباء قد يبقي المستثمرين مهتمين بالمعدن الأصفر لفترة طويلة.

سيستعيد الذهب مكانته كأصل استراتيجي وسيحاول العديد من المستثمرين الاستفادة من زخم السعر الإيجابي.

أسباب ارتفاع الذهب 11
أسباب ارتفاع الذهب 12

هل سينخفض سعر الذهب في الايام القادمة

لا تزال  توقعات طويلة الأجل تشير إلى أن أسعار الذهب تعود إلى الارتفاع. عوامل مثل أسعار الفائدة المنخفضة والعوائد الحقيقية السلبية في الولايات المتحدة والآمال بشأن حزم التحفيز الضخمة للتغلب على تأثير Covid-19 ومسار مؤشر الدولار سيظل في بؤرة التركيز خلال الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة حتى عام 2022.

أسباب ارتفاع الذهب اليوم

  • احتياطيات البنك المركزي
  • قيمة الدولار الأمريكي
  • المجوهرات والطلب  في جميع أنحاء العالم
  • حماية الثروة
  • طلب الاستثمار
  • إنتاج الذهب

أوقات انخفاض أسعار الذهب 2021

يمكن ملاحظة حدوث تغيير مستمر في عام 2021 بالنسبة لأسعار الذهب، مما قد يدفع الأسعار إلى 1980 دولارًا للأونصة ثم إلى 2050 دولارًا للأونصة

أوضح الكثير من الخبراء أن الذهب سوف يتراجع أكثر، وكان العالم يتوقع ارتفاع الذهب أكثر مع بداية العام ولكن لم يحدث وكل ما حدث خالف توقعات العالم.

وأنت الآن وسط تقلبات عالمية في جميع المجالات بسبب فيروس كورونا المستجد ولذلك يعتبر الذهب أكثر الاستثمارات أمانًا لك ولأموالك.

أسباب ارتفاع الذهب تختلف مع تغير الأحوال العالمية والمخزون الاحتياطي من مادة الذهب في المناجم والبنوك المركزية العالمية، كما تتأثر بأي طوارئ مفاجئة تصيب العالم، مثل اجتياح وباء، أو انتشار طاعون، أوزلازل، سيول، أو أحداث خطيرة في الطقس أو ظواهر غير مألوفة ولها أثر اقتصادي سلبي، وفي ظل هذه الأجواء يلجأ رأس المال إلى الاستثمارات الأمنة، وليس متاحا عالميا سوى الخيار الذهبي للمعدن الأصفر النقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد