أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

بيتكوين … أشهر العملات الرقمية في العالم: ماذا تعرف عنها ؟

0 416

بيتكوين أحد أشهر العملات الرقمية على الاطلاق.

أحدث التطور التكنولوجي ثورة في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والعملية ، وبتنا اليوم نسمع عن العملات الرقمية بدل العملات الورقية والتي أصبحت تتداول على نطاق واسع يوما بعد يوم. ولعل أشهرها هو البيتكوين ، أو كما يراه البعض شكل جديد من الذهب وطفرة في عالم المال. فماذا تعرف عن بيتكوين تحديدا ؟ وهل فكرت يوما في إمكانية الحصول عليه ؟

ما هي بيتكوين بالظبط ؟

بيتكوين أو ” Bitcoin” هي عملة رقمية افتراضية ، تم إنشاؤها على أساس وثيقة عمل نشرت في عام 2008 م من قبل ساتوشي ناكاموتو ، وهو اسم مستعار يخفي وراءه فردا واحدا أو أكثر ولم يحدد هويته أبدا إلى يومنا هذا. تعتمد عملة بيتكوين على شبكة لا مركزية من أجهزة الكومبيوتر التي تتحقق من العملات بين الطرفين ، تماما مثل البنك أو السلطة المركزية. وتتم إضافة كل عملية جديدة إلى سجل لا يمكن العبث فيه أو ما يسمى بال ” blockchain”.

كم تبلغ قيمة البيتكوين ؟

ولكن ، كم تبلغ قيمة البيتكوين ؟ . هذا  السؤال يثير فضول الكثير من المبتدئين وحتى من يتداولون هذه العملة الرقمية ، وفي الواقع ، يقتصر إجمالي عدد عملات بيتكوين التي يتم إصدارها على 21 مليون وحدة ، وقد ارتفع سعر هذه العملة المشفرة بنسبة وصلت إلى 1700% العام الماضي ” 2018″ ، لتبلغ قيمتها 19000 دولار أمريكي ، وعلى عكس الأصول المالية الأخرى ، من المستحيل تحديد القيمة الجوهرية لعملة البيتكوين ، حيث أنها تخضع كذلك اليوم لبورصة العملات الرقمية و يتغير سعرها مقابل عملات فيزيائية أخرى بشكل يومي.

الجدير بالذكر أن عملة بيتكوين ليس لها وجود مادي أو فيزيائي ، بل يتم تداولها فقط عبر الإنترنت ، ويتم بشكل طبيعي جدا التعامل بها سواء عند البيع أو الشراء وأي تعاملات تجارية أخرى تتم عبر الشبكة العنكبوتية.

بيتكوين 12
بيتكوين 13

تعدين بيتكوين

تعدين البيتكوين هو أحد الطرق الأساسية للحصول على هذه العملة الإفتراضية ، ويقصد بالتعدين: الآلية المستخدمة لإدخال عملات bitcoins في دفتر الحسابات العام أو ما يسمى ” بلوكتيشن”. وصمم هذا التعدين عمدا ليكون استخدام الموارد المختلفة فيه مكثف بحيث يظل عدد الكتل المعدنة التي يعثر عليها القائمون على التعدين ثابتا. ويعد الغرض الأساسي من هذه العملية تأمين تداول هذه العملة و منع أي تلاعبات قد تحصل في التعامل بها والتمييز بين المعاملات المشروعة وبين محاولات إعادة إنفاق ما تم إنفاقه بالفعل في مكان آخر ، ويتم تسهيل ذلك بتحويل هذه الكتل إلى تسلسل فريد عشوائي يسمى ” الهاش” كل سلسلة فيه تتساوى مع غيرها في الطول.

التعدين السحابي للبيتكوين

يشمل التعدين السحابي شراء وقت على منصة لشخص آخر. بعض الشركات مثل Mining و HashFlare تتقاضى رسومًا تتقاضى رسوما تحصلها من الراغبين في استعمال هذه الخدمة مقابل ما يسمى ” معدل التجزئة” ، وفي حال قمت بشراء معدل تجزئة أعلى ، فمن المتوقع أن تحصل على المزيد من العملات المعدنية مقابل ما تدفعه.

وبناءا على الشركة التي تختارها ، قد تدفع كذلك رسوم شهرية، يمكن أن تحسب وفقا لمعدل التجزئة أو تكون ثابتة، كما تتقاضى بعض الشركات رسوم دعم فني أو صيانة كذلك.

في بعض الحالات ، قد تتم مطالبتك بالتوقيع على عقد لمدة عام ، وتأمين دخولك. وفي حال انخفضت قيمة العملة المشفرة ” بيتكوين” ، فقد تتعثر في عقد غير مربح. وفي جميع الأحوال ، يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن يصبح الإستثمار في مجال التعدين السحابي مربحا.

​”بتكوين” ترتفع وتتجاوز 7000 دولار

في صعود متوقع تجاوزت عملة ” بتكوين ” مستوى سبعة آلاف دولار؛ حيث صعدت بأكبر وتيرة يومية في ثمانية أسابيع وقد صعدت العملة الافتراضية الأكبر في العالم من حيث قيمتها السوقية بنسبة 9.2%.

تتهم العملات الرقمية وعلى رأسها ” بتكوين” باستخدامها في أنشطة غير قانونية، مما يعرضها لضغوطً متزايدة كل يوم مع تزايد الطلب عليها عالميا واتجاه العالم للتعامل مع العملة الافتراضية بشكل واسع خاصة بعد الخطوة الأكبر من عملاق التواصل الاجتماعي شركة فيسوك في سعيها لإنشاء عملة افتراضية أطلقت عليها اسم ” ليبرا “.

فتح حساب بيتكوين:

لقد اتجاه العديد من مستخدمي الإنترنت إلى البحث عن طرق للربح عن طريق التداول، ويعد التداول في العملات من أشهر أنواع التداول، لا سيما تداول عملة البيتكوين التي تعتبر أعلى العملات سعرا.

في البداية تحتاج أن تنشئ حسابا في أحد البنوك الالكترونية التي تسمح بتداول تلك العملات، ويمكننا ترشيح بنك Block Chain الذي يعد واحدا من أشهر تلك البنوك أكثرها سهولة في التسجيل وسحب الأموال، وفي الوقت نفسه لا يحتاج إلى وسيط، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع البنك من خلال الرابط التالي: https://blockchain.info
  • ابدأ بإنشاء حسابك الخاص أو المحفظة الالكترونية عن طريق إدراج البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى كلمة المرور الآمنة ويفضل أن تكون مزيج من الأرقام والحروف الانجليزية.
  • اضغط على continue وبعدها سوف تبدو أمامك صفحة تأكيد كلمة المرور التي يجب أن تحتفظ بها بعيدا عن جهة او أداة يمكنها استخدامها.
  • بعد النقر على استمرار سوف يفتح حسابك الخاص على البنك، لكن عليك أو تأكيده من خلال البريد الإلكتروني الذي قمت بإدراجه.
  • حيث تجد في رسالة مرسلة إليك من البنك رابط التفعيل، كما تجد أيضا كود تستطيع استخدامه أثناء عمليات السحب أو الإيداع.
  • عند الضغط على رابط التفعيل سوف يتم تحويلك إلى الموقع من أجل تسجيل الدخول إلى حسابك باستخدام البريد والرقم السري، وبهذا تنتهي من إنشاء حساب بيتكوين.
بتكوين .. ماذا تعرف عنها
بيتكوين 2

بيتكوين فولت

بيتكوين فولت هي عملة إلكترونية اخترعها ساتوشي ناكاموتو، وتعتبر أول عملة إلكترونية إذ تختلف عن العملات المعروفة في أنه ليس لها بنك مركزي أو رصيد ذهبي، ويمكن للمستخدمين التعامل مع تلك العملة دون الحاجة إلى وسيط، حيث يتم تشفير الرصيد وتسجيله في دفتر عام يعرف باسم سلسلة الكتل، والجدير بالذكر أنه يمكن استبدال تلك العملة بواحدة من العملات الإلكترونية الاخرى أو الخدمات.

بيتكوين مقابل الدولار:

تعتبر عملة بيتكوين هي الأكثر شعبية وقد حققت أسعارا عالية مقارنة بالدولار إذ وصل سعرها إلى أقصاه عند حد 34800 ألف دولار في يناير، مما جعلها تبدو كما لو كانت أقوى منافس للذهب، إذ اعتبرها البعض “الذهب الرقمي”، حيث اتجه الكثير من المستثمرين إلى عملة بيتكوين كوسيلة للاحتماء من التضخم أو التحوط من انخفاض سعر الدولار كما كانوا يفعلون مع الذهب، لقد أدى اتجاه المستثمرين إلى تلك العملة إلى تدفق مبالغ طائلة إلى صندوق جراي سيكل بتكوين تراست.

البيتكوين في مصر

لقد قام البنك المركزي المصري في العام السابق بتحجيم التعامل بالعملات الرقمية بدون الحصول على الترخيص الذي يصدره مجلس إدارة البنك المركزي المصري، وذلك وفقا لمجموعة من القواعد والخطوات المحددة، كل ذلك من أجل ملاحقة التطور السريع فيما يخص الدفع الالكتروني وغيره من الخدمات المصرفية.

لقد شهدت بعض المجموعات على فيس بوك في مصر والمنطقة العربية نشاطا ملحوظا في تجارة العملات الرقمية بشكل عام و البيتكوين بشكل خاص، ومن أشهر تلك المجموعات:

  • ملتقى بتكوين العرب
  • ملتقى العملات الرقمية
  • مجموعة Arab Bitcoin Trader
  • بتكوين بالعربي

حيث تعمل تلك المجموعات على إنشاء تجارة جادة في مصر والدول العربية من خلال تطبيق قواعد صارمة تحد من عمليات الاحتيال تبدأ بعدم قبول الحسابات المزيفة أو حتى الأسماء المستعارة وصولا إلى استخدام إدارة المجموعة كوسيط للتداول، كما تراقب نشر أية محتوى بقصد التشهير، وفي الوقت نفسه تعمل إدارتها على حل الخلافات بين الأعضاء، كما تقوم بالتحذير بشكل صارم من الاستهزاء بعروض الأعضاء مهما قلت.

والجدير بالذكر أن التعامل من خلال بيتكوين في مصر يجب أن يكون بالجنيه المصري، لأن التعاملات بالدولار الأمريكي في السوق المصري سوف تعرض المتداول إلى الملاحقة الامنية.

  • محفظة بيتكوين مصر

هناك أكثر من خيار إذا تحدثنا عن محفظة بيتكوين في مصر، ولكل منها ما يميزها، وفيما يلي بعض المحافظ المصنفة على حساب الجهاز الذي تستخدمه:

  • محفظة بيتكوين للويندوز

عند استخدام محفظة بيتكوين من خلال سطح المكتب فلابد من اختيار محفظة متناسقة مع ذلك، ويمكنك في تلك الحالة الاختيار ما بين: محفظة Electrum والتي تعمل مع كافة أنظمة التشغيل، أو محفظة Jaxx وهي مناسبة لأنظمة الويندوز كما تعمل بشكل مناسب مع هواتف الأندرويد والآيفون.

  • محفظة بيتكوين  IOS

يتوفر على آب استور بعض المحافظ التي لا توجد على الأندرويد ومنها: محفظة Bread wallet وهي آمنة ومفتوحة المصدر وتتميز بسهولة التعامل معها، هناك أيضا محفظة Edge وهي مناسبة بشكل أكبر للمتداولين المبتدئين.

  • محفظة بيتكوين للاندرويد

يوجد الكثير من محافظ بيتكوين المناسبة لنظام الاندوريد في مصر كما أنها تناسب أيضا نظام IOS، ومن أهم تلك المحافظ:

  • محفظة Mycelium والتي يرشحها متجر جوجل للمستخدمين على أنها أفضل خيار، وتتميز تلك المحفظة بسهولة التعامل معها، وإمكانية الحصول على نسخة احتياطية، كما  أن توفر الأمان لحسابك عن طريق إنشاء كلمة مرور من الدرجة الثانية بمعنى أنك تستخدمها عند إجراء المعاملات المالية، وأخيرا توفر لك إمكانية دمج أكثر من محفظة بيتكوين.
  • محفظة GreenAddress والتي تم تطويرها من قبل شركة بلوك ستريم التي لها خبرة كبيرة بمجال تداول العملات، ومما يميزها أنه يمكن فتحها بسهولة من المتصفحات ذات امتداد كروم، كما أنها مفتوحة المصدر ولا تحتاج للانتظار كثيرا من أجل تأكيد المعاملة، فضلا عن أنها تعتمد على نظام المصادقة الثنائية لإتمام عملية الدفع.
  • محفظة Bitpay التي حصلت على مكانة واضحة في فترة وجيزة، ولها العديد من المميزات مثل إمكانية أخذ نسخ إحتياطية كما تسمح بتحديد عدد مرات الدفع، كما تتميز بقدرتها على تحويل عملة بيتكوين إلى رصيد في بطاقة الفيزا لتتمكن من التسوق من متجر أمازون.

شراء عملة بيتكوين:

هناك خيارات متزايدة يوما بعد الآخر لشراء عملة البيتكوين، إلا أنه من الجيد أن تكون لديك خبرة كافية في الشراء، وفيما يلي نقدم لك الجهات التي تمكنك من شراء البيتكوين:

  • أجهزة الصراف الآلي التي يزداد عددها باستمرار حول العالم، كل ما عليك هو وضع النقود التي تريد تحويلها لعملة البيتكوين في الجهاز ومن ثم مسح الباركود الموجود بالمحفظة أو أخذ إيصال به الرمز الذي تستخدمه للحصول على البيتكوين، والجدير بالذكر ان التعامل مع تلك الآلات سوف يكلفك عمولة تتراوح بين 3 إلى 8 بالمائة من المبلغ، ويجب الانتباه أيضا إلا أنه من البديهي ألا تبحث عن أجهزة الصرف الآلي تلك في الدول التي تمنع تداول البتكوين.
  • البورصة وتستطيع من خلال حسابك المصرفي أن تبدأ بالتداول من خلالها، كما عليك إعطاء بعض المعلومات الشخصية الأخرى.
  • بطاقات الهدايا من متاجر التجزئة تعتبر طريقة أخرى، حيث تبدأ بالدخول إلى بورصات بيتكوين ولتكون مثلا باكسفول أو بيتكوينز ومن ثم استخدام بطاقة الهدايا في شراء البيتكوين.

سعر البيتكوين:

يخضع سعر البيتكوين إلى التقلب على حسب سوق العملات، لقد وصلت تلك العملة حاليا إلى مستوى 43 ألف دولار مما يعد ارتفاعا قياسيا لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد