أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

معلومات عن البورصة المصرية يجب أن تعرفها

0 459

معلومات عن البورصة المصرية: تعد البورصة المصرية، من أهم المؤسسات في الدولة، لأنها عصب اقتصادي ومورد مالي هام لمصر، و أكبر فروع البورصة في مصر يوجد في القاهرة والإسكندرية، والبورصة التي توجد في مدينة الإسكندرية، هي الأقدم، فقد تأسست عام 1883 م، أما البورصة التي توجد في القاهرة فقد تأسست عام 1903 م، وكلاهما يعتبر مؤسسة واحدة ولكن في محافظتين مختلفتين, وفي هذا المقال نستعرض معكم أهم معلومات عن البورصة المصرية.

إنجازات البورصة المصرية:

البورصة المصرية لها العديد من التعاملات، التي جعلتها في سنة 1906 خامس البورصات علي مستوي العالم حيث كان لها تداولات عديدة لفتت أنظار العالم إليها، والشركات المسجلة بها كانت كثيرة، حيث بلغ عددها مائتان وثمانية وعشرون شركة، وكان رصيدهم واحد وتسعون مليون جنيه، وبعد عدة سنوات حازت على الترتيب الرابع في العالم، وفي أوائل التسعينات عادت البورصة في مصر إلى استرجاع نشاطها المعهود مرة أخرى بعد فترة ركود.

أهم رؤساء البورصة المصرية والرئيس الحالي:

  • محمد فريد صالح هو رئيس البورصة المصرية حاليا وتم تعيينه في تاريخ أغسطس لعام الفين وسبعة عشر، ومن قبله كان محمد مصطفي عبد الجواد عمران.
  • أول من تولى الرئاسة كان الدومورتيرا وتولي عام ألف وتسعمائة وعشرة من الميلاد وظل يرأسها لمدة خمسة عشر سنة.
معلومات عن البورصة المصرية

معلومات عن البورصة المصرية:

  • في أكتوبر من عام ألفين وسبعة من الميلاد تم انشاء بورصة تسمي النيل وتعتبر من أهم الأسواق التي أنشئت، حيث ضمت الشركات المتوسطة والصغيرة، وفتحت الباب  للمشاركة بها.
  • بورصة النيل تمنح الشركات كثير من الفرص، والتي تضمن لهذه الشركات المساعدة والدعم من البورصة المصرية، ومعلوم أن دعمها للشركات ليس في مصر فقط، ولكنه ممتد في منطقة الشرق الأوسط أيضا، وفي شمال أفريقيا أيضا، وتساعد هذه الشركات على النمو والتطور.
  • قامت شركة مصر المقاصة في عام ألفين وخمسة بعمل ربط بين البورصة التي توجد في القاهرة والإسكندرية وبين الشركات التي توجد بها بيع وسمسرة، وأصبحوا مؤسسة واحدة.
معلومات عن البورصة المصرية 1
معلومات عن البورصة المصرية 3

مؤسسات تساعدك في التعامل مع البورصة:

  • شركات السمسرة: إذا أردت أن تقوم بعمل استثمار في المال فيجب أن تلجأ إلى شركة سمسرة، وتتجنب الشركات التي لا يوجد بها موظفين غير مؤهلين أو لا تقدم لك أي نصائح في استثمارك، أو تلجأ إلى عمل استثمارات مخالفة أو غير مشروعة،  وقد تقوم بفرض شروط لا تستطيع أن تؤديها.
  • صندوق الاستثمار: عدم وجود خبرة في مجال التعاملات مع البورصة يدفعك للشراء الأسهم من خلال صناديق الاستثمار لأنها أكثر أمانا، وتجعلك تستثمر في أسهم متعددة مما يقلل الخسارة في حالة حدوثها.

أهم أدوات الاستثمار في البورصة المصرية:

  • الأسهم: ولكل سهم حصة معينة، والسهم عبارة عن مجموعة من الأوراق المالية قابلة للتداول.
  •  السندات: وهي نوعين:

سندات حكومية: وهي مستندات مالية تحفظ الحق للمستثمر وتصدرها الحكومة.

سندات تصدرها الشركات: وتعتبر بمثابة تعاقد لحفظ الحق بين الشركة والمستثمر.

  • المشاريع الاقتصادية: تجارية كانت أم زراعية أم صناعية.
  • العقارات: وتشمل الأراضي أو مباني.
  • الاستثمار من خلال السلع: وتشمل السلع الاستراتيجية مثل الذهب والفضة والبن.

كيفية عمل صفقات داخل البورصة المصرية:

  • العمل على الأرض من داخل البورصة نفسها، حيث يتم فيها التداول والمشاركة وهذه هي الطريقة القديمة.
  • الطريقة الحديثة وتتمثل في التداول عبر جهاز التليفون النقال، أو عن طريق الانترنت، وأول بورصة قامت بذلك كانت عام 1602 م.

الأرباح في البورصة المصرية:

هي أرباح تنتج عن رأس المال الذي تملكه ويتم تداوله من خلال أسهم  أو شراء أحد السندات الخ .. وتتغير سعرها من وقت لآخر، ثم تقوم ببيع هذه الأسهم علي مدار الأيام حتى تحقق مكاسب، ويمكن أن تقع عملية خسارة إذا نقص سعر السهم الذي قمت بشرائه، لذلك ينصح دائما للمبتدئ في مجال الاستثمار في البورصة الشراء من خلال صندوق الاستثمار.

توافر معلومات عن البورصة المصرية، أمر مهم للغاية لكل من المستثمرين ورجال الأعمال، بهدف متابعة الأخبار الواردة بشكل دوري حتى يتخذوا قرارات مدروسة تعود عليهم بالأرباح التي يسعون لتحقيقها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد