أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

متى ينزل الذهب؟ تعرف على عومل التحكم في سعر الذهب

0 9

متى ينزل الذهب؟ يسأل العديد من الناس هذا السؤال.

في الواقع سعر الذهب مرتبط بعدة عوامل تتحكم في سعره، بالإضافة إلى مدى العرض والطلب، حيث أن هناك فئات كثيرة من الناس يهتمون بمعرفة أسعار الذهب، فالشباب المقبل على الزواج والمستثمرين هم أكثر الفئات اهتمامًا بأسعار الذهب، لذا ، في هذا المقال نوضح لكم متى ينزل سعر الذهب.

عوامل التحكم في سعر الذهب:

لاستنتاج متى ينزل الذهب يجب معرفة العوامل التي تحكم سعر الذهب، والمؤثرة عليه:

  • سعر الدولار، عند حدوث توتر اقتصادي عالمي يلجأ الناس إلى شراء الذهب لحماية وضعهم الاقتصادي، ولمعرفة متى ينزل سعر الذهب، يجب أن يكون الاقتصاد العالمي والأمريكي  والأوضاع السياسية مستقرة.
  • سعر النفط  العالمي: هناك علاقة قوية بين الذهب وسعر النفط، حيث أن العلاقة بينهما طردية، وذلك بسبب ارتباطهما بالدولار الأمريكي، وسعر النفط في العموم متحكم في إنتاج أغلب السلع الرئيسية. لذا عند تراجع سعر النفط يتبعه انخفاض سعر الذهب. وارتفاع سعر النفط، يزداد الدخل القومي مما يرفع مستوى المعيشة، ولذا يتجه الناس لشراء الذهب.
  • السعر العالمي لأوقية الذهب، فعند ارتفاع السعر العالمي للأوقية، يرتفع معها سعر الذهب في جميع دول العالم، وإن انخفض سعرها، ينخفض سعر الذهب أيضًا.
  • حركة البيع والشراء، فالذهب مثل باقي السلع، تخضع لقانون العرض والطلب، لذا نرى ارتفاع طفيف في أسعار الذهب أوقات المواسم والأعياد لارتفاع نسبة المقبلين على الزواج لشراء الذهب للعروس. وانخفاض نسبي أوقات الركود في أسواق الذهب.
  • سياسة البنوك المركزية، فعند رفع الفائدة على سندات الخزانة أو الأوراق المالية يجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين.
متى ينزل الذهب 1
متى ينزل الذهب 2

هل للذهب علاقة بالتضخم:

الذهب ليس له علاقة بالتضخم بالشكل المباشر، الذي يتوقعه البعض، فعند ارتفاع الأسعار نتيجة للتضخم، فإن أسعار الذهب لا ترتفع مثل باقي السلع، ففي وقت الأزمة الاقتصادية يتجه المستثمرون إلى شراء الذهب لتأمين أنفسهم. لذا فلا علاقة للذهب بمعدل التضخم مثل العلاقة  بين سعر الذهب والدولار والنفط، الذي يأتي البلاد من حين لآخر.

متى ينزل الذهب؟

سعر الذهب مرتبط بالعرض والطلب والعوامل التي سبق ذكرها المؤثرة في سعره، ولكن عند جمع تلك العوامل في نفس التوقيت، تكون في بعض الأحيان معقدة. وللعلم أن سوق الذهب عالميًا متغيرًا بصفة مستمرة، ويتحرك تبعًا للسعر العالمي للأوقية وسعر الدولار وسعر النفط عالميًا. وحركة البيع والشراء داخل البلد.

أوقات انخفاض أسعار الذهب

يمكن استنتاج بعض الأوقات التي يمكن فيها أن ينخفض سعر الذهب في العموم، ولكن ليس وقت بعينه باليوم والشهر، الأمر يعتمد على

  •  المواسم والمناسبات، في شهور معينة من السنة يرتفع الطلب على الذهب، فيزداد سعره.
  • استقرار الحالة الاقتصادية والسياسية في أمريكا، مما يجعل الدولار في سعر مستقر ومرتفع، فيقل سعر الذهب.
  • انخفاض سعر النفط العالمي.
  • اتساع مجالات الاستثمار، فعند انتعاش أسواق البورصة والأوراق المالية، تجذب عدد أكبر من المستثمرين، بالتالي تنخفض قيمة الذهب. فإن خوف بعض المستثمرين وهروبهم إلى دفع أموالهم في الذهب فقط يمكن أن يخل بحركة  العرض والطلب مما يؤدي إلى ارتفاع سعره.

لذا، نستنتج أنه لا أحد يمكن أن يتنبأ متى ينزل الذهب فعليًا في توقيت معين، ولكن هناك حالات عديدة يمكن أن ينخفض بها سعر الذهب.

المصادر:

  • كتاب كواليس تقلبات الذهب في الأسواق.
  • ما الذي يساهم في سعر الذهب، موقع الجزيرة. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد