أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

كيف استثمر في الذهب… الاستثمار الآمن على مر العصور

0 415

كيف استثمر في الذهب ؟ سؤال يشغل بال كثير من المهتمين،  و لذلك يحاول المستثمرون دائما تنويع مجالات استثماراتهم وتقليل مخاطرها، حيث يبحثون بشكل خاص على ما يمكن أن نطلق عليه ” استثمار الملاذ الآمن” ، والذي تكون مكاسبه مضمونة أو على الأقل يكون بعيد عن الخسائر عندما تنخفض القيمة المادية للاستثمار في السوق.

ويلجأ العديد من الناس إلى شراء  الذهب باعتباره واحدا من الاستثمارات الآمنة و التي تجني مكاسبها في العادة دون أي خسائر.

فوائد الاستثمار في الذهب:

تظهر فوائد الاستثمار في الذهب بالاحتفاظ به كأحد أشكال الثروات التي تبقى قيمتها المادية ثابتة نوعا مع عند حدوث ركود أو عدم استقرار جيوسياسي أو تضخم أو حتى عند انخفاض قيمة العملة، حيث يعد الاستثمار في الذهب بمثابة تأمين يقي من الفقاعات الاقتصادية. 

ولأنه لا يمكن التنبؤ بالظروف الاقتصادية وغيرها ، فمن المنطقي الاستثمار في الذهب لأنه أسعاره وإن لم تزد فهي لا تنخفض بنسب معتبرة . بل على العكس ، خلال الأربعين سنة الماضية ، سجل الذهب مكاسب كبيرة بين عام 1978 إلى عام 1980 ومن عام 1999 إلى الألفينيات.

كيف استثمر في الذهب

تعتمد التجارة في الذهب على شراءه ، ثم تخزينه وعرضه للبيع في وقت لاحق للكسب من فارق سعره الذي يكون قد ارتفع حينها. ويرجح أن يتم الاحتفاظ بالذهب لمدة لا تقل عن السنتين إلى ثلاثة سنوات لضمان العائد . ومن المفضل شراء سبائك الذهب بدل الحلي الذهبية أو المجوهرات، حيث أنها لا تمتلك أي قيمة فنية يمكن أن تؤثر على سعرها والتي تحتسب كمصنعية . ولكن في الغالب ستحتاج إلى استخدام صندوق إيداع بنكي لتخزينها ، ويجب قبل الشراء التأكد من أن سعرها لا يزيد عن السعر المتداول في بورصة الذهب ، وأن الذهب حقيقي ومختبر ، كما أنه يجب أن تتأكد من أنك على تدفع علاوة أعلى للعملات المجمعة إذا كنت تبحث فقط عن الذهب الخالص.

كيف استثمر في الذهب 1
كيف استثمر في الذهب 2

ومن ضمن  المتاجر الموثوقة عبر الإنترنت والتي حصلت على تصنيف 4.9 على متجر google هو Silver Gold Bull ، الذي لا يسمح لك بشراء الذهب فحسب ، بل سيخزنه أيضًا ، وشراءه مرة أخرى في حالة اختيارك بيعه من أجل الربح.

كيف استثمر في الذهب: كيف تبيع الذهب دون خسارة

لبيع الذهب دون خسارة ، عليك أن تكون على إطلاع دائم على أسعار الذهب اليوم والتي ستجدها محدثة بشكل يومي على المواقع الإلكترونية . ذلك حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان سعره في تزايد أم انخفاض وحتى يتسنى لك تحديد الوقت المناسب لبيع والكسب من فارق سعر الشراء وسعر البيع والحصول على أعلى مكسب محتمل.

كيف استثمر في الذهب

كيف استثمر في الذهب: هل من الأفضل الاستثمار في الذهب أم العملة أم العقارات؟

بالتأكيد إن لكل نوع من هذه الاستثمارات خصائصه الفريدة ، مزايا وعيوب . ولكن يعتبر الاستثمار في الذهب بشكل خاص نوع من الادخار الآمن ، حيث كان الذهب منذ عصور وإلى الآن وسيلة تمكن الشخص من الحفاظ على القيمة ، ونادرا ما كانت تعرفه أسعار انخفاضات كبيرة ، بنجد سعره في ارتفاع مستمر. خصوصا مع ظروف تعويم الجنيه في مصر ، حيث شهدت أسعار الذهب قفزة كبيرة وتضاعف سعر الجرام.

ومن جانب أخر، نجد الاستثمار في العملة يشهد تذبذبات كثيرة خصوصا في سعر الدولار والذي يؤكد الخبراء المصرفيين أنه سيشهد انخفاض في الفترة المقبلة وقد يتبع ذلك على الأرجح تراجع في سعر الذهب أيضا.

أما بالنسبة للاختيار بين الاستثمار في العقارات أو الاستثمار في الذهب ، فسنجد أن سوق العقارات يمكن أن تكون أكثر تعقيدا من حيث انتقاء الزبون ، وكذلك إجراءات العرض و البيع و التعاقد والتي تكلفك غالبا وقتا ، مجهودا وأموال.

كيف استثمر في الذهب؟ سؤال مهم الجواب عليه يقول: يمكن التأكيد على أن الذهب هو الاستثمار الآمن على مر العصور، لأنه لا يحفظ القيمة فقط، وإنما هو أحد أهم أشكال الادخار الآمن، وأشكال الاستثمار فيه بسيطة، تتمثل في الشراء،ثم حفظ الذهب بطريقة آمنة ومتابعة السوق لاختيار توقيت البيع لتحقيق ربح متحقق وآمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد