أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

كيف أشترى سبيكة ذهب عالية النقاء ومن مصدر موثوق ؟ دليلك لشراء الذهب بأمان

0 271

كيف أشتري سبيكة ذهب جيدة، يعتمد الجواب على الخبرة في فهم سوق الذهب وبورصة التداول للمعدن الذهبي الأصفر.

وتعتمد الاجابة على معرفة مصدر التصنيع والتشكيل، حيث تؤثر درجة النقاء على القيمة المادية، خاصة في الارتفاع أو الهبوط لسعر الجرام في سوق التداول سواء دوليا أو محليا. 

في هذا المقال نحن نجيب على سؤالك: كيف أشترى سبيكة ذهب ؟

كيف أشترى سبيكة ذهب نقية ؟ 

التعامل مع شركة عالمية: 

شركات تشكيل الذهب الموثوقة عالميا هي الخيار الأول لك، لضمان مصداقية الوزن، وجودة المعدن ونقائه وعدم التلاعب فيه. 

فضلا عن القيمة المستمدة من وضع الدمغة التجارية على السبيكة والتي ترفع معدل الشراء لها في أوقات ارتفاع سعر الأوقية عالميا. وتعتبر PAMP أشهر الشركات المعروفة .

لكن العمل حاليا في هذه الشركة حسب ما ذكر عن الوكيل الرسمي لها أن تأثير الوباء الحالي أدى إلى صعوبات لوجستية في عمليات التسليم وتأخيرها،  بسبب الإجراءات المانعة للطيران الجوي، وعليه إن العملاء الراغبين بامتلاك سبائك وهم في منازلهم سيتوجب عليهم انتظار رفع هذه المعاملات الاحترازية على وسائل النقل. 

التعامل مع شركة محلية: 

أما في مصر فشركة بي تي سي هي أول مصدر رسمي يتعامل في السبائك الذهبية ويصنعها.

شراء السبيكة من خلال البنوك:

خيارك الثاني الشراء من البنوك التي تتعامل باحتياطي مالي في هيئة سبائك ذهبية، إلا أن امتلاك السبائك من البنك المتعامل معه سيكلفك قيمة توصيل السبيكة بأمان إليك، أو حجزها باسمك في إحدى خزائن البنك، أو تتعامل عن طريق أصول ترتبط ماليا بالذهب 

وهي طريقة آمنة نسبيا لكنها تحتاج إلى الوثوق في مصدر شراء السبيكة، وتوافر الذهب عنده فعليا.

كيف اشترى سبيكة ذهب 1
كيف اشترى سبيكة ذهب 2

كيف اشترى سبيكة ذهب: شراء السبيكة من التجار والصاغة

أما الخيارات الأخرى فإن التعامل التجاري يكون مع تجار الذهب والصاغة، إلا أن التعامل المباشر مع هؤلاء يلزم الحرص والانتباه من أنواع السبائك التي يعرضونها خاصة في مصر، والتعامل مع التجار يختلف عن التعامل مع الشركات، لأن أغلب التجار غير المعروفين أو الموثوق بهم يخلطون نسب معدن غير الذهب الأصلي الصافي به، وبذلك يتأثر سعر السبيكة، وتعتبر بهذا الحال خسارة وليس استثمار.

كيف أشترى سبيكة ذهب: تعريف سبيكة الذهب:

سبائك الذهب هي تشكيل الخامة من معدن الذهب الأصفر العالي الكثافة والنقاء والمصفى من كل عوالق الاستخراج في قالب ذو مواصفات خاصة، يساعد على إعطاء وزن ومقدار محدد سلفا لقيمة السبيكة المشكلة، وهي مفضلة لدى كل من يرغب في الاستثمار الآمن سواء فئات ثرية أو فوق متوسطة، والجميع يفضلونها لحفظ المال والاستثمار.

كيف أشترى سبيكة ذهب: أهمية السبائك الذهبية:

  • ثبات القيمة المالية للسبيكة في سوق الأوراق المالية بشكل نسبي عن المعادن الأخرى، ما يجعلها مصدر جيد لحفظ للثروات وزيادتها. 
  •  السهولة في التداول لها ومشروعية التعامل بها، وتعد وسيلة ادخارية آمنة، تحفظ قيمتها بها حتى مع التغييرات الاقتصادية العالمية أو المحلية. 
  • المصنعية في السبيكة بسيطة جدا، فالقيمة المستخرجة من مصنعية تشكيلها أقل من نظيرتها في الحلى المشكلة للتزيين والاستعمال، إذ تزيد قيمة المصنعية بها لكل جرام. 
  • السبيكة يقاس بها النقاء الخالص لفلز الذهب الطبيعي المستخرج، والذي يصل لـ ٩٩ بالمائة من إجمالي الوزن للسبيكة. 
كيف اشترى سبيكة ذهب 11
كيف اشترى سبيكة ذهب12

كيف اشترى سبيكة ذهب: أنواع السبائك الذهبية النقية:

يقاس نوع السبيكة بالوزن المحدد لها إما بالأوقية أو الأونص أو القيراط، حسب الدولة وهي معايير تقدر بالجرامات أو الكيلو جرامات لكن التصنيف الشائع على ثلاث أصناف: 

  • سبيكة  ٩٩٩.٩
  • سبيكة٩٩٩.٥
  • سبيكة ٩٩٥,٠

يعتبر القيراط مساويا ٥جرامات، وهي أقل وزن السبيكة الذهبية النقية،  فى مصر تتنوع السبائك بين النقية والمستوردة والشعبية، وتعتبر النقية والمستوردة غير متاحين للتعامل إلا بعد الفحص و الدمغ الحكومي، بينما الشعبية يكثر فيها الغش.

عواقب شراء سبيكة من الذهب ونتائجها السلبية:

  • صعوبة التخزين الآمن لها، من جانب المالك. 
  • التعرض للسرقة. 
  • إمكانية التعرض للغش في السبائك المشتراة في ظل عدم الخبرة خلال الشراء. 
  • قلة المتابعة المالية لتغيرات السعر لجرام الذهب بالأسواق يؤدي إلى خسائر خلال البيع في أوقات الهبوط. 

كيف أشتري سبيكة ذهب بسعر ووزن مضمون؟، وأين أحتفظ بها؟، وكيف أربح منها؟ يعتمد الأمر على تأقلم أحوالك المالية مع طبيعة الاستثمار بالذهب النقي المشكل إما بعملات ذهبية أو سبائك وأنه خيار أمثل للتعامل المالي المربح، بل إنه أضحى متداولا كالبورصة، ويعتمد الربح فيه على درجة نقاوة الذهب وضبط عياره، ويستلزم استثمارك فهم معدن الذهب ابتداء من استخراجه وحتى تشكيله، والتغييرات الطارئة عليه خلال التصنيع والإجراءات القانونية اللازمة. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد