أخبار وتحليلات اقتصادية ومتابعة لأعمال المال والاقتصاد والسيارات والمعادن والمجوهرات

استثمار الذهب .. وسيلة أمان وزينة للناظرين

0 348

استثمار الذهب: على غرار العملة، إذا كان هناك أي مؤشر آخر لقياس حجم ثروة ما فسيكون بالتأكيد ” الذهب” ، هذا المعدن الثمين الذي كان مطمع حضارات كثيرة واستطاع الحفاظ على قيمته المادية والمعنوية عبر العصور. ولكن، ما السر وراء ارتفاع سعره، و ما الذي يجعل الذهب معدن غالي الثمن؟ وما الذي يجعل استثمار الذهب هو الفرصة الأوفر حظا؟، لنتعرف على ذلك وأكثر من خلال مايلي.

استثمار الذهب 1
استثمار الذهب 3

أسباب ارتفاع سعر الذهب:

أحد أهم أسباب ارتفاع سعر الذهب هو استخداماته العديدة، فرغم أن بعض يعتمد عليه كحلي للزينة وبالأخص النساء. إلا أن مجال استخدامه تتعدى ذلك بكثير، حيث يستخدم في طب الأسنان، وتصنيع الهواتف و الأجهزة الإلكترونية وحتى في مجال الفضاء…

 ولعل أهم سبب لارتفاع سعره هو الاستثمار ، إذ يوفر الذهب نوعا من الأمان الذي لا يمكن أن يحققه الاستثمار في العملات. فهو في الحقيقة من استثمار له تاريخ كبير من المكاسب، مما يدفع الكثيرين إلى الاعتقاد بأن أسعار الذهب سترتفع في المستقبل- لذا كلما اشتريت منه كلما جنيت مكاسب مادية مستقبلا. ويعتبر هذا النوع من الاستثمارات في الواقع طويل الأجل ويجب التخطيط له والبيع أو الشراء في الوقت المناسب.

ومن الأسباب الأخرى التي تجعل الذهب معدن غالي الثمن، رغم أنه ليس الأكثر ندرة هو صعوبة استخراجه بكميات كبيرة  حتى من خلال استخدام تكنولوجيا ما قبل الصناعة. إذ أن خصائصه الرئيسية تجعل منه شديد المقاومة للتآكل أو التأكسد. إضافة لكونه سهل الاستخدام  ويتميز بالمرونة مما يعني أنه يمكن التغيير في حالته دون تكسير المادة وهو ما يجعل الطلب عليه مرتفعا وبالتالي يرتفع سعره.

ومن أكثر ما يميز الذهب عن المعادن الثمينة الأخرى هو مظهره الفريد ولونه الأصفر اللامع. هذه العوامل تعطي الذهب رونقا خاصا وجاذبية كبيرة عند استخدامه في صناعة المجوهرات.

استثمار الذهب

استثمار الذهب .. الفرصة الذهبية

* المعدن النفيس، هو محط أنظار الجميع، من رجال المال، وسيدات المجتمع، وكل البشر، فمن يرغب في استثمار آمن وقليل المخاطر، فإنه يتجه إلى الذهب، على خلاف كثير من الاستثمارات والتجارات المعرضة للخسارة، على حسب حركة السوق وحدوث هزات اقتصادية مفاجئة، والتاريخ يسجل كثير من التغيرات الاقتصادية الفجائية والتي خالفت توقعات كبار الاقتصاديين على مستوى العالم.

* على مر القرون، كانت حضارات كثيرة في جميع أنحاء العالم مفتونة بهذا المعدن الجميل، كالمصريين القدماء الذين لم يقتصروا على استخدامه كعملة. بل قاموا أيضا بدفن أنفسهم في توابيت معتقدين أن الذهب هو جسد الآلهة. وقد تم وضع الملك توت عنخ آمون في ثلاثة توابيت ملفوفة صنعت من صفائح الذهب الخالص، والتي بلغت قيمتها الآن مبلغا وقدره.

* أحد أسباب ارتفاع قيمة الذهب، صعوبة تحديد مناجم الذهب، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى عشر سنوات لفحص موقع ما من قبل الجيولوجيين والكيميائيين و المهندسين. وحتى أن احتمال تطوير منجم ذهب والحصول منه على الكمية التي يغطي جميع التكاليف ضئيلة.

توقعات أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب بشكل مطرد خلال الأشهر القليلة الماضية، مما دفع الكثيرين إلى التساؤل عما إذا كان هذا هو الوقت المناسب للشراء. وعن توقعات أسعار الذهب اليوم 26 نوفمبر 2019، فقد شهدت تراجع طفيف ومن المتوقع أن يستمر هذا الانخفاض خلال اليوم .

أسعار الذهب اليوم في محلات الصاغة بمصر دون مصنعية

  • سعر الذهب عيار 24 : 747 إلى 750 جنيه مصري.
  • و سعر الذهب عيار 22 :685 إلى 687 جنيه مصري.
  • سعر الذهب عيار 21:654 إلى 656 جنيه مصري.
  • و سعر الذهب عيار 18: 561 إلى 562 جنيه مصري.

اسعار الذهب اليوم بأسواق المال فى مصر بالدولار الأمريكي

  •  سعر الذهب عيار 24 : 46.81 $
  • و سعر الذهب عيار 22 : 42.91 $
  • سعر الذهب عيار 21: 40.96 $
  • و سعر الذهب عيار 18: 35.11 $

استثمار الذهب، واحد من أهم أبواب الاستثمار المتاحة والآمنة على مر العصور، والباب الملكي للحفاظ على الأموال خاصة في حالة حدوث مخاطر، وكبار المحللين الاقتصاديين يوصون بالاستثمار فيه لارتفاع السعر أو ثباته على الأقل ما يبث الراحة والأمان في نفوس المستثمرين الكبير منهم قبل المبتدئن.

إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري

إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري من العوامل الأكثر حفاظًا على أموالك فلا سبيل لك في ظل الظروف الحالية سواء اللجوء إلى الادخار في الذهب.

ولذلك سوف نشرح لك طرق إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري وأهم مميزاته وكل ما يخص الاستثمار في الذهب في البنوك المصرية والسعودية.

أهم مميزات  إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري

تختلف طرق الإيداع البنكي حسب نظام كل بنك وحسب التشريعات الخاصة بكل دولة وعلى الرغم من كل هذه الاختلافات إلا أن الطريقة المثلى للاستثمار  في أموالك هي الذهب.

فيتمتع بعدد من المميزات سوف نسردها لك في السطور التالية:

شعور الأمان

يدور في أذهان كل فرد يضع أمواله أو الذهب الخاص به هو أن يكون مطمئن من جهة عامل الأمان وأن أمواله لا تفُقد، فنحن الآن في العالم نمر بفترة أزمات اقتصادية ولا نمتلك القدرة على تعويض أموال ذهبت سدى.

حماية  الذهب من أي سرقة

دور البنك الأهلى المصري أن يأخذ ذهبك من يدك ويضعه في خزينة داخل البنك وبالطبع في مكان خاص جدًا آمن ومُحكم.

فلذلك كن مطمئن فأنت تحمي ذهبك وبالتالي أموالك من أي اغتصاب.

قدرتك على سحب الذهب في أي وقت

لدى العميل  استطاعة لأخذ  أي سبيكة من الذهب قام بإيداعها في أي وقت دون أي شروط موضوعة من قّبل البنك.

قدرة التوفير والربح بسهولة

البنك الأهلى لا يفرض أي ضرائب أو رسوم على إيداع الذهب، أيضًا كل عميل يضع الذهب الخاص به لا يتكلف ثمن المصنعية عند بيع أي سبيكة  فلذلك يوفر من جهة ويربح من جهة أخرى.

إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري لا يتأثر بأي أزمات

فالذهب نوع من الودائع الذي لا يتأثر  سواء بأزمات اقتصادية أو وباء  أو أي كوارث أخرى بل بالعكس يزداد قيمته فلذلك ننصحك بالإيداع الآن.

تنوع طرق إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري

كل شخص يختار الطريقة الأنسب له من البنك والذي تشعره بالأمان.

استثمار الذهب 11
استثمار الذهب 12

طرق الاستثمار في الذهب البنك الأهلي

إيداع الذهب في البمك الأهلي المصري هي طريقة استثمار سريعة الربح وقليلة في المخاطرة، كل عميل يذهب للبنك لديه عدد من الاختيارات لطريق الإيداع المناسبة له ومن بين هذه الطرق ما يلي:

الطريقة ( التقليدية)

هي الأكثر شهرة فيلجأ كل فرد بوضع ما يملكه من ذهب في داخل محفظة خاصة به داخل البنك وكل فترة محددة يأخذ عائد مادي مناسب حسب اتفاقيات البنك معه ولكل عميل فرصة في بيع الذهب في أي وقت يرغب به.

فلذلك يحقق هذا النظام قدرة الشخص في الحفاظ على ذهبه من السرقة والربح من خلال عائد مادي يعود له من البنك الأهلي المصري.

الطريقة الثانية (الصناديق الاستثمارية)

إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري أصبح منتشر حديثّا بنسبة كبيرة لأن الاستثمار في الذهب مكسب حقيقي ولذلك يقوم كل عميل بالدخول في عمليات يقوم بها البنك وهي تسمى بالصناديق الاستثمارية المتداولة وهي مكانها داخل البورصة المصرية.

الطريقة الثالثة (العملات الذهبية)

يجلب البنك الأهلي المصري قدرة على إنشاء ودائع لكل عميل عن طريق شراء عملات مصنوعة من ذهب وكل عميل لديه استفادة بكل عملة حسب نسبتها وقيمتها.

الطريقة الرابعة (شهادات الإدخار)

هي نوع من الشهادات تسمى بالشهادات الذهبية الجديدة، فكل عميل يشتري شهادة من البنك بحد أدنى مبلغ وقدره خمسمائة دولار.

وهذا النوع من الإيداع به شروط وهي شراء الشهادة بالعملة الصعبة سواء دولار أو يورو، ولدى العميل فرصة استرداد قيمة الاستثمار أو الشهادة بعد 6 شهور من موعد الشراء، والاستثمار يأتي بعائد شهري أو كل ثلاث أشهر او ستة أشهر أو مدة تصل لسنة حسب ما يختاره كل عميل.

شهادات إيداع الذهب في مصر

يوجد عدة طرق للاستثمار في الذهب في مصر ومن بينها ما يلي:

أولاً: عقود المبادلة الآجلة

  • فهذا النوع من العقود يتم عن طريق ( مبادلات الذهب) وبالطبع لأن الذهب يحتفظ بقيمته ويعمل على حفظ الموارد لمدة طويلة.
  • يتم اللجوء لهذه الطريقة من خلال البنوك المركزية في مصر لكي توفر سبولة من خلال بيع الاحتياطي العام من سبائك الذهب.
  • عقود محددة بوقت وصلاحية ونهاية.
  • عقود المبادلة الآجلة تضمن الشراء بسعر الذهب الحالي والفعلي والبيع أيضًا بسعر الذهب الحالي والفعلي.
  • العميل لديه القدرة على استرداد ثمن الذهب في حالة رغبته وبدون خسائر أو فقد في قيمته.

ثانيًا: أسهم شركات تعدين الذهب

  • يمكن بهذه الطريقة شراء الذهب وبيعه وتحقيق الأرباح منه.

ثالثًا: الصناديق الاستثمارية

  • هي أشهر الطرق الفعالة للاستثمار في الذهب في البورصة ومن الممكن تحقيق أرباح كثيرة عن طريق الصناديق الاستثمارية.
  • توفر هذه الطريقة عدد من الأشكال يمكن لكل عميل الاختيار من بينهم عن طريق سوق الفوركس أو صناديق التداول داخل البورصة أو طريقة أخرى وهي الصناديق الاستثمارية المختلفة.

استثمار الذهب في البنوك السعودية

يوجد بعض المميزات والعيوب للاستثمار في الذهب داخل البنوك السعودية ومن بينها: العقود مقابل الفروقات الذهبية.

  • حصص في بعض شركات ( تعدين الذهب).
  • العملات المعدنية.
  • عقود الذهب المتداولة.
  • عقود الفرق.

حصص في بعض شركات ( تعدين الذهب).

يمكن بكل سهولة تداول الأسهم في شركات الخاصة بتعدين الذهب لكي تحصل على سعر الذهب ولكن اختر الشركات الأفضل من حيث الميزانية والعمليات الخاصة بالتداول.

العملات المعدنية

يبلغ حجم الطابوق ال1هبي 400 أوقية قياسية تعادل 12.4 كجم على الرغم من اختلاف حجم الذهب وشكله من 1 جرام (فقط) إلى 1 كجم.

عقود الذهب المتداولة

يمكن لكل عميل توقع سعر الذهب من قبل الحصول عليه عن طريق السلع التبادلية في البورصة،

عقود الفرق

وهي طريقة فيها مخاطرة نسبية فتستغل هذه الطريقة فقط إذا كنت ترغب في الاستفادة بأي تغيير حادث في سعر الذهب، وبالطبع لا تقلق من الـتأمين أو حتى التخزين.

فالنصيحة لك إذا كنت هكذا اذهب لهذه الطريقة في إيداع الذهب واستثمار الذهب في البنوك السعودية.

الاستثمار في الذهب 2021

لا يزال الاستثمار في الذهب وسيلة آمنة لمن يريد المحافظة على أمواله ضد تصرفات البنوك المركزية وأثر التضخم.

يمكنك اللجوء للطريقة التي تناسبك حسب حجم أموالك وأهدافك الاستثمارية والمخاطرة التي يمكنك الدخول بها.

ومن المتوقع مزيد من الارتفاعات في الشهور الأولى من عام 2021 وذكرت الإحصائيات أن الارتفاعات وصلت العام الماضي ل 20 بالمئة في ظل الوباء العالمي كوقيد 19 ولذلك يعتبر الاستثمار خطوة جيدة وآمنة.

وأشارت أيضًا النسب في مصر أن الاستثمار على مستوى (متوسط) في صعود على الرغم م حدوث بعض التراجعات.

أيهما أفضل ادخار المال أم الذهب

إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري من الطرق التي تحدثنها عنها في السطور السابقة وقدمنا أهميتها ولكن ذلك لا يستثني وضع الذهب في مقارنة مع المال. فمن المعروف أن الذهب هو موطن ادخار المصريين فنسبة 80% يدخرونه و20% يرتدونه، والذهب هو الوسيلة الأكثر أمانًا على عكس الادخار في البنوك من وجهة نظر المصريين.

والإجابة تأتي سريعة من وجهة نظر اقتصادية وعملية لأن وباء كورونا سيطر على العالم.

وهذا الوقت 2021 هو وقت ادخار الذهب وهو أفضل من الأموال لأن الاستثمار في العملات به نسبة خطورة لأن العملة تقل قيمتها ونسبتها أما الذهب فهو في ارتفاع مستمر.

كيف اتاجر بالذهب بمبلغ بسيط

مهما كان المبلغ البسيط الذي تمتلكه تستطيع ان تستثمره في الذهب وخاصة بعد ظهور أحجام مختلفة من السبائك منها صغير الحجم الذي يصل إلى 10 جرام.

بالإضافة لأمكانية شراء ذهب الزينة المخصص للنساء على حسب رغبة وذوق المشتري، بخلاف شراء التالي:

  • السبائك الذهبية
  • العملات الذهبية
  • عقود المبادلة
  • شهادات إيداع الذهب
  • صناديق استثمارية متبادلة

ففي كل مرة رغبت في الاحتفاظ بأموالك بطريقة آمنة، الملجأ لك هو الادخار في الذهب الذي يعتبر مكسب وربح لا يفُقد بل يزداد وينمو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد